أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

فلسطين
أكدت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أنها تدير المواجهة مع عدوان الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني، بالتوافق والتنسيق بين جميع الفصائل.

مصر
كشفت مصادر مطلعة، أن القاهرة تسعى لإيجاد صيغة للتفاهم تضمن عودة الهدوء إلى قطاع غزة، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية والصواريخ الفلسطينية.

لبنان
أفادت وسائل إعلام لبنانية، بأن أحد ضباط الجيش اللبناني نقل إلى المحتجين على طريق القصر الجمهوري، اقتراحا باختيار 10 منهم للقاء رئيس الجمهورية، لكن المحتجين رفضوا.

الكويت
قالت صحيفة “القبس” الكويتية إن القيادات الأمنية أصدرت تعليمات مشددة لجميع الأجهزة في منافذ الدولة، وبصفة خاصة “العبدلي”، بضرورة تشديد الإجراءات واتخاذ “أقصى درجات الحيطة والحذر”.

الأردن
يشارك وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في أول اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد داعش، والذي يستضيفه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن غدا الخميس.

سوريا
سحبت القوات الأمريكية جزء كبيرا من قواتها من قاعدة صرين، جنوب مدينة عين العرب (كوباني)، فيما استقدمت رتلا عسكريا جديدا إلى الأراضي السورية من العراق عبر معبر الوليد الحدودي.

إيران
أقر الرئيس الإيراني حسن روحاني، للمرة الأولى، بفشل الحكومة الإيرانية في مواجهة العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

الشرق الأوسط
أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، وصل القاهرة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار جهوده لخفض التصعيد حول قطاع غزة.

البرازيل
حاول مجهولون الاستيلاء على مبنى السفارة الفنزويلية في البرازيل، حسبما أعلن نائب وزير الخارجية الفنزويلي إيفان خيل اليوم الأربعاء.

الإمارات
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنیة “أدنوك”، عزمھا استخدام طائرات بدون طیار ومركبات آلیة لجمع بیانات سيزامية لتوسیع نطاق بحثھا عن النفط والغاز، بالتعاون مع شركة “توتال” الفرنسیة.

تركيا
كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن ألمانيا وهولندا أعلنتا استعدادهما لاستلام مواطنيهما الذين كانوا ملتحقين بتنظيم “داعش” الإرهابي مع أسرهم.

أثيوبيا
أعلنت إثيوبيا اكتمال مشروع بناء سد السرج التابع لمشروع سد النهضة الكبير، حيث يعد هذا السد علامة فارقة في المشروع بأكمله.

إسرائيل
وجهت إسرائيل تحذيرا مبطنا اليوم الأربعاء لحركة الجهاد الإسلامي، باستهداف أمينها العام زياد النخالة وقادتها الآخرين، ما لم توقف إطلاق الصواريخ.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام