أهم الأحداثنقابياتوطنية

محمد رجايبية: أمننا الغذائي مهدّد وبإمكاننا تحقيق صابة قياسية في الزراعات الكبرى

تونس ــ الرأي الجديد
قال عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، محمد رجايبية، إنه تم توفير البذور الممتازة لانطلاق موسم الزراعات الكبرى، مشيرا إلى وجود عدة اشكاليات تتمثل في عدم توفر الأسمدة بالكميات اللازمة، وهو ما من شأنه أن يؤثر على مردودية الانتاج.
وأوضح محمد رجايبية، في تصريح لجريدة “الشروق” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر، أن هناك إشكاليات تتعلق بتفضيل الفلاح أصنافا من البذور دون غيرها، إضافة إلى عدم توفر الأسمدة، بالكميات اللازمة خاصة بعد غلق منشأة فسفاط بصفاقس، والذي أدى إلى تخلي الفلاحين عنها قبل البذر.
وأضاف رجايبية، أنه إلى جانب ذلك يواجه الفلاحون إشكالية فقدان سماد DAP الذي يتم اعتماده مع عملية البذر، وهو ما بإمكانه أن يؤثر على المردودية.
ودعا عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين، الأطراف المعنية بالقطاع إلى التدخل العاجل لتوفير المدخلات الأساسية من أدوية وإرشاد فلاحي وتمويل.
وأشار محمد رجايبية، إلى أن المساحة المخصصة للزراعات الكبرى خلال الموسم الحالي، مقدرة بمليون و325 ألف هكتار، وتحتاج إلى تظافر جميع الجهود لتحقيق “صابة” قياسية خاصة في ظل وضع مناخي مناسب جدا، وفق قوله.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام