أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
بدأت محكمة الجنح بسيدي امحمد وسط الجزائر العاصمة، محاكمة 7 متظاهرين من أصل 42 بتهمة “المساس بسلامة وحدة الوطن”، بعد رفع الراية الأمازيغية خلال التظاهرات.

المغرب
تسبب الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، الحسن عبيابة، في إحراج أمام موريتانيا عقب تحريفه اسم رئيسها، الأمر الذي قد يؤدي إلى إقالته من منصبه، وكذلك بسبب أخطائه المتكررة.

غزة
أعلن الجيش الإسرائيلي أن حوالي 50 قذيفة صاروخية أطلقت منذ الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، وحتى الـ9.10 من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

الأردن
أحبطت المخابرات الأردنية عمليات استهداف لعاملين اثنين في السفارتين الأمريكية والإسرائيلية، وللجنود الأمريكيين المتواجدين بإحدى القواعد العسكرية في منطقة الجفر.

لبنان
انضم موظفو المصارف، وشركتي الاتصالات الخلوية للاحتجاجات في لبنان معلنين إضرابهم، في وقت ينتظر اللبنانيون حوارا متلفزا مع الرئيس ميشال عون، يتحدث فيه عن آخر المستجدات.

الاتحاد الأوروبي
أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، عن استعداد الاتحاد لدعم أي مبادرة لتسوية الخلاف في منطقة الخليج، تأتي من داخل المنطقة.

إيران
كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الأوروبيين عرضوا مقترحات جيدة نسبيا على بلاده بصدد الاتفاق النووي، لكن طهران رفضت هذه العروض لانعدام ثقتها بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تركيا
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه سيبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأن الولايات المتحدة لم تف باتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي لإخلاء منطقة سورية على الحدود مع تركيا من مقاتلي حماية الشعب الكردية.

روسيا
عبّر المتحدث الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف، عن قلق موسكو لتصاعد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين، ودعا الطرفين إلى التهدئة.

بوليفيا
أعلن الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موراليس اليوم الثلاثاء، توجهه إلى المكسيك وقبوله اللجوء السياسي الذي منحته له.

إسرائيل
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن قرار اغتيال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا، اتخذ بالإجماع قبل أسبوع، مشددا على أن إسرائيل لا تنوي التصعيد في غزة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام