2.اعلامأهم الأحداثبانوراما

منع المحامين من الظهور الإعلامي كـ “كرونيكورات” في البرامج

تونس ــ الرأي الجديد
أكّد رئيس الفرع الجهوي لهيئة المحامين بتونس، محمد الهادفي، أن الظهور الإعلامي للمحامين كـ “كرونيكورات” ممنوع بالقانون.
وأضاف محمد الهادفي، في تصريح لـ “راديو ماد”، اليوم الاثنين 11 نوفمبر، بأن الدستور ومرسوم المحاماة ينصّان على مبدأ استقلالية المهنة، مشدّدا على أنه من غير الممكن استنادا لهذا المبدأ أن المحامي يباشر المهنة وهو مرتبط بعقد عمل مع جهة أخرى مهما كان نوعها.
وأضاف الهادفي، أن الفصل 23 من مرسوم المحاماة الذي ينظّم الظهور الاعلامي للمحامين، ينصّ على أنه لا يمكن للمحامي المباشر أن يجمع بين مباشرة المهنة والمشاركة في برامج إعلامية، مهما كان نوعها بصفة دورية أو منتظمة بأجر أو بدونه.
وأشار محمد الهادفي، إلى أن حضور عدد من المحامين بصفة متواصلة في وسائل الاعلام “خلق بلبلة واستياء ما دفع عديد المحامين والقضاة والصحفيين أنفسهم طلبوا من الهيئة تطبيق القانون”، حسب تعبيره.
وأوضح الهادفي، أن الأمر لا يتعلّق بقرار تمّ اتخاذه ضد المحامين بمنعهم من الظهور الإعلامي، مبيّنا أنه “تم مراسلة المحاميين المعنيين واعلامهم بمخالفة القانون وتخييرهم بين الإحالة على عدم المباشرة والبقاء في وسائل الاعلام أو التعهّد بعدم الظهور في الاعلام واختيار المحاماة”.
وكشف رئيس الفرع الجهوي لهيئة المحامين بتونس، أن جميع المحامين المعنيين وعددهم (15)، اختاروا المحاماة وقدّموا التزامات في التعهّد بعدم الظهور في وسائل الاعلام.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى