بانورامامجتمع

جمعية تونسية تتناول صندوق الزكاة: بين الاستحقاق ومتطلبات الحوكمة

تونس ــ الرأي الجديد 
من المنتظر أن تنظم الجمعية التونسية لعلوم الزكاة مجلسها الوطني السادس، يومي 16 و17 نوفمبر الجاري، والتي ستطرح من خلاله قضية صندوق الزكاة، عبر تقديم مقترحاتها لإحداث صندوق وفق الصيغ القانونية.
وسيتضمن برنامج هذا المجلس مداخلتين علميتين الأولى تحت عنوان “دور الزكاة في التنمية”، والثانية تحت عنوان “صندوق الزكاة بين الاستحقاق ومتطلبات الحوكمة”، بالإضافة إلى مناقشة “التنظيم القانوني الممكن لمؤسسة الزكاة التونسية”.
وتقترح الجمعية التونسية لعلوم الزكاة، باعتبارها مكون من مكونات مجتمع مدني عديد الصيغ القانونية لجمع الزكاة وتوزيعها، والمتمثلة في إحداث مؤسسة وطنية مستقلة تشرف على صندوق الزكاة، وحساب جاري في خزينة الدولة، وتكوين صناديق زكاة جهوية بالمجالس البلدية، بالإضافة إلى إصدار قانون خاص للجمعيات مع مراقبة خاصة لأموال الزكاة من قبل الدولة، وتفعيل صندوق الزكاة بالاتحاد التونسي للضمان الاجتماعي.
وتعتبر الجمعية، أن الحل الأمثل العادل لتوزيع الأموال للمستحقين يكمن في إيجاد هيكل رسمي مكلف بجمع أموال الزكاة وتوزيعها حسب الدراسات الاجتماعية الدقيقة.
وكانت الجمعية التونسية لعلوم الزكاة، أكدت في مناسبات سابقة على ضرورة إنشاء مؤسسة زكاة تعنى بجمع أموال الزكاة، للمساهمة في تنمية البلاد عبر المبالغ المالية الهامة التي يمكن أن توفرها الدولة من هذه الزكاة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام