الموجز الدولي ليوم الجمعة 8 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الأردن
قال مصدر أمني أردني، اليوم، إن التحقيق مستمر مع الشاب الذي طعن ثمانية أشخاص، بينهم ثلاثة سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية في مدينة جرش بشمال الأردن يوم الأربعاء.

العراق
أكدت “هيومن رايتس ووتش”، أن قوات الأمن العراقية أطلقت قنابل الغاز مباشرة على رؤوس المتظاهرين بعدة مناسبات منذ استئناف المظاهرات في 25 أكتوبر، ما أدى لمقتل 16 شخصا على الأقل.

سوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن انطلاق دورية مشتركة ثالثة للشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود التركي على بضع عشرات الكيلومترات عن مدينة القامشلي السورية.

قطر
أكد مسؤول سعودي بارز أن قطر قد اتخذت جملة من الخطوات في سبيل تخفيف التوتر مع جيرانها الخليجيين.

اليمن
أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” عن تعرض مستشفى تديره في مدينة المخا الساحلية بمحافظة تعز اليمنية، لتدمير جزئي جراء قصف يتهم الجيش اليمني جماعة “أنصار الله” الحوثية بتنفيذه يوم الأربعاء.

السودان
أكد وزير مالية السودان، إبراهيم البدوي، سعي الحكومة الانتقالية لحل مشاكل اقتصادية ورثتها عن نظام الرئيس السابق عمر البشير، بدءا من حذف اسم السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب.

فرنسا
باشر القضاء الفرنسي النظر مجددا في دعوى رفعها فرنسيان كانا معتقلين في غوانتانامو ردها قضاة التحقيق، للبت في حق فرنسا بملاحقة مسؤولين أمريكيين بقضايا تعذيب مواطنيها في هذا المعتقل.

تركيا
أعلن إبراهيم قالن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، اليوم الجمعة، أن قمة تركية ألمانية فرنسية بريطانية حول سوريا ستعقد في 3 و 4 ديسمبر المقبل.

روسيا
طالبت وزارة الخارجية الروسية، لندن بتوضيح ما إذا كان ضابط مخابراتها السابق ومؤسس منظمة “الخوذ البيض” في سوريا جيمس لو ميزوريه، على صلة بتنظيم “القاعدة” الإرهابي أم لا.

الولايات المتحدة
قالت وسائل إعلام أمريكية، إن لجان مجلس النواب الأمريكي التي تجري تحقيقات في مساعي عزل الرئيس دونالد ترامب، استدعت القائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني، للإدلاء بشهادته.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق