أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 7 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

سوريا
وجه المكتبان الروسي والسوري لتنسيق عودة اللاجئين دعوة جديدة للولايات المتحدة لسحب قواتها من الأراضي السورية.

الأردن
وافق العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، على إجراء تعديل على حكومة عمر الرزاز، اليوم الخميس.

العراق
أفادت مصادر إعلامية في بغداد، اليوم الخميس، بأن الحكومة العراقية أعادت خدمة الإنترنت بشكل كامل بعد يومين على قطعها مساء الاثنين، لكن الخدمة انقطعت مجددا بعد 3 ساعات.

السعودية
وقعت شركة النفط السعودية “أرامكو” خلال أكبر معرض تجاري في الصين، عقودا مع شركات صينية لإمدادها بالنفط الخام العام المقبل.

إيران
أعلنت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية تحت الأرض، واعتبر الرئيس حسن روحاني أن الخطوة الرابعة من تخفيض الالتزامات بالاتفاق النووي جاءت نتيجة سياسات واشنطن وحلفائها، وسط استنكار أميركي وأوروبي.

الأمم المتحدة
قدّم المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بيير كراينبل، استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بعد ساعات من إحالته إلى إجازة إدارية على خلفية تحقيق في شبهات فساد.

روسيا
أجرى مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية سرغي فيرشينين، مشاورات مع وفد فرنسي برئاسة المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى سوريا فرانسوا سينيمو.

الصين
اتفقت الصين والولايات المتحدة على خفض تدريجي للرسوم الجمركية على وارداتهما المتبادلة، حسب ما نقلته وكالة “بلومبرغ” اليوم عن المتحدث باسم وزارة التجارة في الصين.

باريس
أخلت الشرطة الفرنسية اليوم الخميس، مخيمين يضمان ما بين 600 و1200 مهاجر في شمال شرق باريس.

أثيوبيا
حددت مصر وإثيوبيا والسودان خلال محادثات ترعاها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب منتصف شهر جانفي المقبل كمهلة للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الذي تشيده أديس أبابا على نهر النيل، والذي يثير توترا شديدا بينها وبين القاهرة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام