أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 4 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
أعلنت إدارة “مطار معيتيقة الدولي” في العاصمة الليبية، إغلاق المجال الجوي بشكل مؤقت في مطار “مصراتة الدولي” جراء قصف جوي لطائرات “الجيش الوطني الليبي” التابع للمشير خليفة حفتر.

فلسطين
دعا وزراء في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية إلى شن عملية عسكرية برية واسعة في القطاع، على خلفية التصعيد الأخير.

مصر
وافق مجلس النواب المصري على تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر، وذلك على النحو الوارد بقرار رئيس الجمهورية.

السودان
أعلنت “قوى إعلان الحرية والتغيير” قائدة الحركة الاحتجاجية التي أطاحت بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، أن لا تحفظات لديها على مسألة تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

العراق
شهد محيط القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء جنوب بغداد، مواجهات عنيفة بين متظاهرين حاولوا اقتحام القنصلية وقوات الأمن العراقية، نتج عنها وقوع 3 قتلى وعدد من الجرحى.

لبنان
أفادت وسائل إعلامية بحصول تدافع بين الجيش اللبناني والمتظاهرين الذين قطعوا أوتوستراد البحصاص ببيروت، اليوم، وسط إطلاق الجيش الرصاص المطاطي باتجاههم أسفر عن إصابة أحد المتظاهرين.

إيطاليا
قال وزير الشؤون الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، إن بلاده رحّلت 783 مغربيا خلال السنة الجارية كانوا في وضعية غير قانونية على أراضيها.

إيران
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بعث رسالة إلى الملكين السعودي والبحريني بشأن السلام في المنطقة.

باكستان
استدعت الخارجية الباكستانية القائم بأعمال السفير الأفغاني في إسلام آباد، لتعرب له عن “القلق الشديد” بشأن سلامة وأمن الموظفين الدبلوماسيين في سفارة باكستان بكابل وبعثاتها الفرعية.

الصين
حذرت الصين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ضيفها المنتظر الذي يصل، اليوم الاثنين، إلى شنغهاي صحبة زوجته، من التدخل في ملف هونغ كونغ.

الولايات المتحدة
حدد النواب الأمريكيون الذين يقودون تحقيقا لمساءلة الرئيس، دونالد، ترامب بهدف عزله مواعيد لجولة أخرى من الإفادات هذا الأسبوع لكن عددا من الشهود المهمين من البيت الأبيض يعتزمون رفض الإدلاء بشهاداتهم وينوي بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية القيام بالمثل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام