أحداثأهم الأحداثدولي

بوساطة سعودية: التوصّل لاتفاق بين الأطراف المتصارعة في اليمن

صنعاء ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
أعلن وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، عقد مراسم التوقيع على اتفاق بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء المقبل، برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقال معمر الإرياني، عبر “تويتر”، إن مراسم التوقيع الرسمي على الاتفاق، والتي ستجرى بالعاصمة السعودية الرياض، ستتم برعاية الملك سلمان، وحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وإلى جانبه مسؤولون من مختلف المستويات.
وأضاف الإرباني، “هذا الحضور السياسي يؤكد حرص الأشقاء في المملكة وفخامة الرئيس هادي على حضور مختلف المكونات الجنوبية والنخب السياسية اليمنية بهدف توحيد جهود كافة اليمنيين تحت مظلة الشرعية الدستورية في معركة استعادة الدولة وإسقاط انقلاب المليشيا الحوثية المدعومة من إيران”.
وتابع زير الإعلام اليمني، “نثمن عاليا هذه الجهود المتواصلة من أشقائنا في السعودية لإنجاز الاتفاق، والعمل على توحيد كلمة اليمنيين في مواجهة التحديات، وفي مقدمتها الخطر الإيراني وأداته الحوثية، ودعم جهود الحكومة في تثبيت الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضية، وهي مواقف تاريخية مشهوده للمملكة”.
وتقود المملكة، منذ أسابيع، وساطة بين الحكومة الشرعية والانفصاليين الجنوبيين، المدعومين إماراتيا، أفرزت أخيرا الإعلان عن التوصل لاتفاق، الخميس الماضي، يقضي بإنهاء انقلاب “الانتقالي الجنوبي” في عدن، وحل الخلاف بين الطرفين برعاية سعودية.
وكانت قيادة القوات المسلحة الإماراتية أعلنت عودة قواتها العاملة في محافظة عدن باليمن، بعد “تأمينها وتسليمها للقوات السعودية واليمنية”.
وقالت في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام” سابقا، إن “عملية التسليم تمت بعد إنجازها مهامها العسكرية المتمثلة في تحرير عدن”.
وأشارت القوات المسلحة الإماراتية، إلى أن “عملية التسليم تمت بنجاح”، موضحة أن “القوات الإماراتية العائدة من عدن أتمت مهامها العسكرية بنجاح كبير حيث قامت بتحرير مدينة عدن من الحوثيين والتنظيمات الإرهابية بتاريخ 17 جويلية 2015”.

المصدر : (عربي 21)

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام