أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 2 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
غزة
حمّلت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، السبت، إسرائيل المسؤولية عن تداعيات التصعيد الأخير على قطاع غزة، واصفتان إياه بالخطير.

المغرب
كشفت بيانات رسمية في المغرب عن زيادة العجز التجاري للبلاد إلى 154.4 مليار درهم، 16 مليار دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 2.4 بالمئة، وذلك في أول تسعة أشهر من 2019 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

السودان
دعا الحزب الشيوعي السوداني، أحد مكونات قوى الحرية والتغيير، الحكومة الانتقالية لسحب القوات السودانية من اليمن، متهمًا دولتي الإمارات والسعودية بـ”التآمر لاجهاض الثورة السودانية”.

العراق
أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، التزامه بخارطة الطريق التي وضعتها المرجعية الشيعية، معتبرا إياها “صمام الأمان” للعراق وعنوان وحدته.

سوريا
قتل 6 مدنيين سوريين على الأقل اليوم السبت، في غارات جوية جديدة للطائرات الحربية الروسية، استهدفت منازل المواطنين بريف إدلب الجنوبي.

إيران
اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، العقوبات الأمريكية “المكررة” على كيانات إيرانية هي دليل على ضعف واشنطن وعجزها في الدبلوماسية، ولن تحقق أهدافها.

ماليزيا
هدد رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، بالاستغناء عن الطائرات الأوروبية وتعويضها بالطائرات الروسية، في حال أوقف الاتحاد الأوروبي استيراد زيت النخيل الماليزي.

اسكتلندا
تعتزم استكلندا مطالبة المملكة المتحدة، بإجراء “استفتاء ثانٍ”، على خلفية الجدل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية.

الاتحاد الأوروبي
دعا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة قيام الصين بتحسين سريع وجوهري في مناخ الأعمال، وبذل المزيد فيما يتعلق باتفاق الاستثمار الشامل بين بروكسل والصين.

مالي
قُتِل 54 شخصا، بينهم 53 جنديا ماليا، في هجوم استهدف موقعا عسكريا بإنديليمان شمالي مالي، وفق ما أعلنه وزير الاتصال يايا سانغاري.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام