أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

الجزائر: الإعلان عن قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية

الجزائر ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر، اليوم السبت 2 نوفمبر، قبول ملفات 5 مرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 12 ديسمبر المقبل من بين 22 شخصية أودعوا ملفاتهم لديها.
وقال رئيس سلطة الانتخابات محمد شرفي في مؤتمر صحفي، إنه من بين 22 مرشحا محتملا أودعوا ملفاتهم، 5 فقط انطبقت عليهم شروط الترشح القانونية .
والخمسة المقبول ترشحهم هم: رئيسا الوزراء السابقان علي بن فليس (الأمين العام لحزب طلائع الحريات)، وعبد المجيد تبون (مستقل)، وكذلك عبد العزيز بلعيد رئيس “جبهة المستقبل” (وسط)، وعز الدين ميهوبي، أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي (حزب أحمد أويحيى، رئيس الوزراء السابق المسجون في قضايا فساد)، وعبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني (إسلامي).
وحسب رئيس سلطة الانتخابات، فإن عدم اكتمال نصاب توكيلات المواطنين كان السبب الأول في إسقاط أغلب الملفات الـ17 الأخرى.
ووفق قانون الانتخاب، يتعين على الراغب في خوض سباق الرئاسة، تقديم ملف يضم إلى جانب الشروط التقليدية للترشح، 50 ألف توكيل من المواطنين لدى سلطة الانتخابات خلال 40 يوما من صدور مرسوم دعوة الناخبين إلى الاقتراع.
وستكون هذه القائمة أولية، إذ يمكن للذين رفضت ملفات ترشحهم وفق قانون الانتخاب الطعن أمام المحكمة الدستورية، الذي سيعلن القائمة النهائية خلال أسبوع كأقصى أجل.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى