حقيبة الأخبار ليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
جلسة
نظمت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، نزيهة العبيدي، جلسة عمل بوفد عن المنتدى التونسي للرائدات المغاربيّات (FTLM)، وتناولت الجلسة سبل إرساء علاقات شراكة لا سيما في مجال تعزيز الاندماج الاقتصادي للمرأة والنهوض بريادة الأعمال النسائية.

اتحاد الشغل
إلتقى الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، العضو القيادي لحزب حركة النهضة، عامر العريض، الذي قدم مشروع وثيقة تعاقد للحكومة التي أعدها الحزب وتم تقديمها للأحزاب وللمنظمات الوطنية .

وقفة احتجاجية
نفذ عدد من المتخرجين في اختصاص الإحاطة الحياتية، اليوم، وقفة احتجاجية أمام الإدارة الجهوية للصحة بالقصرين للمطالبة بانتدابهم.

مهرجان
انطلقت اليوم الجمعة فعاليات الدورة 36 للمهرجان الدولي للتمور بقبلي والذي يتواصل لغاية يوم الأحد، تحت إشراف محمد زين العابدين وزير الثقافة.

النفاذ إلى المعلومة
تلقت هيئة النفاذ إلى المعلومة 593 قضية في عدم تمكين أصحابها من النفاذ إلى المعلومة سنة 2018، وقد تجاوز عدد القضايا 1400 قضية في سنة 2019 و تمّ البتّ في قرابة 900 قضية من هذه القضايا.

المدارس النموذجية
بلغ عدد المسجلين في مناظرة الالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية 55230 تلميذ، من بينهم 13.6% يدرسون بالمؤسسات التربوية الخاصة تقدم منهم 48957 تلميذ.

إيقاف مهرب
قامت السلطات القضائية اليوم، إنه تم الاحتفاظ بالمهرب المعروف باسم “وشواشة” وتحجير السفر عليه.

احتجاج
تم صباح اليوم الجمعة تنفيذ وقفة احتجاجية على مستوى محطة الاستخلاص بالمعقولة بالقرب من إقليم باجة لشركة تونس للطرقات السيارة، وذلك لمطالبة وزارة التجهيز بالايفاء بتعهداتها وتنفيذ اتفاقات سابقة باتداب 70 عامل وموظف للعمل بالطريق السيارة في الجزء الرابط بين باجة وبوسالم.

تهيئة مطار قرطاج
من المنتظر أن تنطلق أشغال تهيئة مطار تونس قرطاج خلال شهر فيفري المقبل، وتتواصل لمدة 18 شهرا، بكلفة تتراوح بين 280 و300 مليون دينار.

مجلس أعلى للتربية
اقترحت شبكة التربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الجمعة، تقديم مبادرة تشريعية لإحداث مجلس أعلى للتربية والتعليم، وهو عبارة عن تصور لهيئة دستورية مستقلة وتقريرية تهتم برسم الاستراتيجيات الكبرى لإصلاح منظومات التعليم والتربية والتكوين المهني والبحث العلمي في تونس فضلا عن تفعيل مجالس المؤسسات التربوية.

تقلبات جوية
تحسّبا للتقلبات الجوّية المنتظرة خلال الفترة القادمة وإمكانيّة تهاطل كميات كبيرة من الأمطار، دعت إدارة شرطة المرور مُستعملي الطريق إلى التعديل من السّرعة وتوخّي الحذر عند السّياقة وإحترام مسافة الأمان وعدم المجازفة بالتوغل في أماكن تراكم المياه والتحلّي بالرّصانة والتريّث أثناء السّياقة مع إحترام إشارات الأعوان.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق