أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 1 نوفمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
سوريا
أشاد وزراء خارجية الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، ومصر، والأردن، الجمعة بانطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

العراق
شدد المرجع الديني العراقي، علي السيستاني، على وقف إراقة دماء العراقيين صفوف المتظاهرين والمعتصمين ورجال الأمن، و”عدم السماح بانزلاق البلد للاقتتال الداخلي والفوضى والخراب”.

السعودية
قال حساب معتقلي الرأي على تويتر، والذي يتابع أوضاع المعتقلين في السعودية إن السلطات أفرجت عن أحد الدعاة المعتقلين منذ عشر سنوات.

لبنان
اتهمت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، اليوم الجمعة، مجموعات قادمة من مناطق سيطرة حركتي “حزب الله” و”أمل” الشيعتين، بمهاجمة المتظاهرين.

إيران
أعلنت الإدارة الأمريكية، عن فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع الإنشاءات في إيران، وتجارة بعض المواد الهامة التي تستخدم في المجالات العسكرية.

تركيا
بدأت تركيا وروسيا، الجمعة، دورياتهما المشتركة شمال سوريا، في خارج مناطق عمليات “نبع السلام”، وأعلنت وزارة الدفاع، أن قواتها بدأت أول دورية عسكرية مشتركة مع القوات الروسية في شرق الفرات.

بريطانيا
أعلن السفير البريطاني في لبنان عن تقديم بلاده هبة مالية قدرها 25 مليون دولار لدعم الجيش اللبناني خلال الأعوام 2019-2022.

روسيا
أعلن المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية، ألكسندر ميخييف، اليوم الجمعة، أن روسيا سلمت جميع مكونات منظومة الدفاع الجوي “إس-400” إلى تركيا، قبل الموعد المحدد.

الولايات المتحدة
ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بفضل مؤشرات على إحراز تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين وانتعاش مفاجئ لأنشطة التصنيع في بكين.

اليونان
صادق البرلمان اليوناني، على مشروع قانون كانت قد أعدته الحكومة، ويتضمن تدابير جديدة بخصوص المهاجرين، بعد خمسة أيام من مناقشته.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام