أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 31 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
المغرب
رحب المغرب بقرار مجلس الأمن الدولي، لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة “مينورسو” في الصحراء الغربية لعام آخر.

سوريا
بدأت واشنطن اليوم الخميس، بتسيير أول دورية عسكرية على الحدود السورية التركية بعد إعلان الرئيس الأمريكي بدء انسحاب قواته من شمال شرق سوريا.

اليمن
قالت تقارير صحفية، إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم، بين قوات الشرعية القادمة من شقرة، وقوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي في قطاع أحور في محافظة أبين جنوب اليمن.

الكويت
دعا وزير المالية الكويتي، نايف فلاح الحجرف، اليوم، إلى ضرورة أن لا يتأثر جدول الأعمال الاقتصادي الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي بالخلافات السياسية.

دمشق
قال ناشطون ومسعفون سوريون اليوم،إن قتيلين مدنيين سقطا وجرح العشرات في قصف نفذته مقاتلات روسية على مدينة كفرنبل بمحافظة إدلب شمال سوريا.

إيطاليا
وصف وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، عملية “نبع السلام” العسكرية التركية شمال سوريا بـ “العدوان الذي يعرض أمن إيطاليا والاتحاد الأوروبي بأكمله للخطر”.

فرنسا
أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، اليوم الخميس، أهمية الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية جديدة للعمل على إنجاز الإصلاحات المطلوبة.

إيران
قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، عن قيام لجنة بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بإعداد الترتيبات اللازمة لتقليص إيران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

تركيا
أدانت أنقرة بشدة، موافقة مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع قانون يفرض على الأمهات المسلمات، اللائي يرافقن أولادهن في الرحلات المدرسية، خلع الحجاب.

كوريا الجنوبية
رصدت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باتجاه بحر اليابان، مشيرة إلى أنه لم يتم تحديد نوعهما حتى الآن.

إسرائيل
أعلن سلاح الجو الإسرائيلي أن منظومات الدفاع الجوي للبلاد في حالة تأهب، مشيرا إلى أن التحدي الدفاعي لإسرائيل أصبح أكثر تعقيدا بعدما أضيف إليه تهديد الصواريخ الإيرانية الدقيقة.

الولايات المتحدة
استدعت اللجان النيابية الأمريكية التي تتولى التحقيق في عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المستشار السابق للأمن القومي، جون بولتون، للإدلاء بإفادته حول استغلال محتمل للسلطة من قبل الرئيس الأمريكي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام