المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

منتدى
يشارك وفد عن 60 مؤسسة تونسية، تترأسه وزيرة الشباب والرياضة، سنية بالشيخ، في النسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي “أمبيسيون أفريكا”، الذي تفتتح أشغاله اليوم بباريس، وتتواصل إلى غاية يوم غد.

اتحاد الشغل
وقّع الاتحاد الجهوي للشغل بتونس، اتفاقية شراكة، مع اتحاد العمال الإيطالي جهة روما، اليوم الأربعاء، من أجل وضع استراتيجيا اتصالية جديدة تدعم العلاقات بين النقابات الديمقراطية والتقدمية، والتصدي لمختلف أشكال التطرف، وموضوع الهجرة ودور النقابات.

عجز الصناديق الاجتماعية
توقع وزير المالية السابق، حسين الديماسي، أن يبلغ عجز الصناديق الاجتماعية في موفى العام الحالي حوالي 2 مليار دينار.

مرض
نفيد بعض المؤشرات غير الرسمية، أن 90 بالمائة من الأنشطة الاقتصادية والسياحية والتجمعات السكنية على الشريط الساحلي مهددة بأعراض التغيرات المناخية.

استقالة
أكد الأميرال كمال العكروت، في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك”، أنه تم اليوم الأربعاء قبول إستقالته من مهامه كمستشار أوّل للأمن القومي لدى رئيس الجمهورية.

اجتماع دولي
يحضر حوالي 500 مسئول وخبير في مجال الإحصاء إلى تونس في الفترة الممتدة بين 18 و22 نوفمبر المقبل، للمشاركة في اجتماعين منفصلين متواترين أحدهما إفريقي والآخر دولي، في وقت سيفتتح فيه للمعهد الإفريقي للإحصاء أبوابه رسميا بحضور مسئولين رفيعي المستوى من عدة دول إفريقية.

وقفة احتجاجية
نفذ، اليوم الأربعاء، عدد من الشبان في ولاية باجة وقفة إحتجاجية للمطالبة بالكشف عن نتائج المناظرات التي شاركو فيها، وتتعلق المناظرات بإنتداب سواق وقباض حافلات بالشركة الجهوية للنقل منذ سنة 2016، والتي مازالوا لحد الآن ينتظرون نتائجها والقائمة النهائية للمقبولين.

أكاديمية
أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، ووزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، إشارة انطلاق مشروع أول اكاديمية فنون بتونس وذلك بتدشين الأرض التي سيقام عليها مبنى المؤسسة بضفاف البحيرة بتونس.

منصة رقمية
أطلق المعهد العربي لحقوق الإنسان بالشراكة مع جامعة منوبة وبتمويل من اليونسكو، منصة رقمية لبث دروس تُحلل ظاهرة التطرف والإرهاب.

انتخاب رئيس بلدية
بعد 5 جلسات مؤجّلة لتركيز المجلس البلدي بجبل الوسط من معتمدية بئر مشارقة، توصّل الأعضاء الفائزون في الانتخابات البلدية اليوم، إلى انتخاب سفيان الجلاصي عن القائمة المستقلة “وردة جبل الوسط” رئيسا للبلدية في جلسة انتخابية أشرف على افتتاحها صالح المطيراوي والي زغوان.

تجديد رخصة
جدّدت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، رخصة البحث عن المواد المعدنية من المجموعة الثالثة “جبل فجّ الهدوم” بولايتي سليانة وباجة، للديوان الوطني للمناجم، إلى غاية 7 فيفري 2022.

استئناف العمل
استئنف العمل بشركة البيئة والغراسة والبستنة بتطاوين، اليوم، وذلك بكافة الحضائر التابعة للشركة وبالمقر الإجتماعي للشركة وبكافة أماكن العمل الإدارية، بعد أن تم التوصل يوم أمس لإتفاق مع النقابات الأساسية للشركة يضمن لكافة الأعوان جزء مهم من المطالب الإجتماعية للعمال.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام