أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الجزائر
أكد رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الأربعاء، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها المحدد الموافق للـ12 من ديسمبر المقبل.

مصر
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن بلاده ستشارك في محادثات ستجرى في واشنطن حول سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على نهر النيل، سيحضرها ممثلون عن إثيوبيا والسودان.

لبنان
دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، اليوم الأربعاء، إلى الاستعجال في تأليف الحكومة، معربا عن خشيته من الضغوط الدولية على لبنان.

سوريا
دعت وزارة الدفاع السورية مقاتلي “قوات سوريا الديمقراطية” إلى الانخراط في الجيش النظامي لمواجهة “العدوان التركي”.

العراق
دعت وزارة الخارجية الإيرانية، مواطنيها إلى تأجيل خططهم للسفر إلى العراق لوقت آخر، على خلفية احتجاجات تشهدها العاصمة العراقية بغداد ومحافظات عدة تطالب بمحاربة الفساد وتحسين الخدمات.

اليمن
أكد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، عودة عشرة آلاف فرد من قواته في اليمن إلى بلادهم بعد انتهاء فترة عملهم هناك.

إيران
أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، استمرار تواجد بلاده في سوريا تلبية لطلب من حكومتها، وقال إن طهران ستستمر في تواجدها هناك طالما يطلب منها ذلك.

الأمم المتحدة
حث المنسق الأممي الخاص في لبنان، يان كوبيش، السلطات اللبنانية على تشكيل حكومة جديدة على وجه السرعة، وذلك إثر إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري تقديم الاستقالة.

الولايات المتحدة
تبنى مجلس النواب الأمريكي قرارا يدعو الرئيس دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب عمليتها العسكرية بشمال سوريا.

البرازيل
أعرب الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، عن أمله في رؤية بلاده عضوا في منظمة “أوبك”، وأشار إلى توفر الإمكانية اللازمة لتحقيق ذلك.

تشيلي
خرج آلاف التشيليين إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد، للتعبير عن احتجاجهم ضد الرئيس سيباستيان بينيرا ورفض سياساته الاقتصادية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام