المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية

تكليف صبري البشطبجي 
كلفت رئاسة الجمهورية يوم أمس، صبري بشطبجي كاتب الدولة لدى وزير الخارجية، بتمثيل تونس في اجتماع وزراء خارجية الدول المنضوية تحت المنظمة الدولية للفرنكوفونية، بدلا عن وزير الوزير خميس الجهيناوي.

أول تلفزة للتلاميذ 
تمّ يوم أمس، إطلاق أول تلفزة “واب” تلميذية “احكي فري” (a7kifree la télé ) ، ببادرة من عدد من التلاميذ، الراغبين في إيصال أصواتهم، وذلك بالاشتراك بين وزارة التربية ومنظمة “المادة 19”.

تونس “الأولى” في أمن الطيران
أعلن وزير النقل هشام بن أحمد، اليوم، أن تونس تحتلّ المرتبة الأولى إفريقيا في مجال أمن الطيران.

افتتاح المعهد الافريقي للإحصاء بتونس
يحضر أكثر من 500 مسؤول وخبير في مجال الإحصاء إلى تونس، من 18 إلى 22 نوفمبر 2019، للمشاركة في اجتماعين منفصلين متواترين أحدهما افريقي والآخر دولي، في وقت سيفتتح المعهد الافريقي للاحصاء أبوابه رسميا، بحضور مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى من عدة دول افريقية.

إعادة تهيئة مطار قرطاج
قال وزير النقل هشام بن أحمد، اليوم الثلاثاء، إن صناعة النقل الجوي تواجه تحديات مع بروز تحوّلات جيوسياسية تصعّد وتيرة الإرهاب، وبات من الضروري وضع أمن الطيران المدني كأولوية لدى الدول والتعاون فيما بينها لهذا الهدف.

غرق منزل بالكامل بحي التضامن
نشر رئيس المركز الدولي لحوار الحضارات الشيخ الزيتوني لطفي الشندرلي، صورا لمنزل بنهج 108 بحي التضامن من ولاية أريانة، وقد غمرته مياه الأمطار المختلطة بمياه الصرف الصحي.

انحراف قطار لنقل الفسفاط
اضطر قطار المسافرين رقم 96 إلى إنزال المسافرين بمنزل بوزيان، على مستوى الخط الحديدي رقم 13 الرابط بين المتلوي من ولاية قفصة وولاية صفاقس، وذلك لاستحالة سيره في اتجاه قفصة على إثر خروج قاطرة لنقل الفسفاط عن مسارها.

توزر
أعلنت وزراة الداخلية صباح اليوم الثلاثاء، انقطاع حركة المرور بالطريق الوطنية رقم 16 الرابطة بين قبلي وتوزر مستوى “فم الخنقة” الشبيكة، بسبب فيضان وادي فمّ الخنقة على إثر نزول كميات هامة من الأمطار.

حادث مرور و4 وفيات
جدّ منذ قليل حادث مرور على مستوى الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين قفصة و قابس، على مستوى منطقة “لكتاب” التابعة لمعتمدية بلخير من ولاية قفصة، أسفر عن وفاة 4 أشخاص.
أكثر من 2500 معلم في اللغة الأنقليزية
تم اليوم وبمناسبة مرور سنة على انطلاق برنامج الشراكة بين وزارة التربية وسفارة بريطانيا بتونس و”البريتش كنسل”، توقيع اتفاقية بين هذه الأطراف للتمديد في هذا البرنامج للسنة المقبلة، بهدف تكوين 4000 معلما في اللغة الإنقليزية من مختلف المندوبيات الجهوية للتربية.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام