1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

اليوم افتتاح أيام قرطاج السينمائية في دورتها 72: سنما الجنوب في امتحان جديد

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية
تفتتح مساء اليوم بالعاصمة تونس، فعاليات أيام قرطاج السينمائية (دورة نجيب عيّاد 2019) في نسختها 72..
وتشارك في هذه الدورة، التي تستمر حتى الثاني من نوفمبر القادم، أشرطة سينمائية عديدة من تونس ولبنان ونيجيريا واليابان والشيلي.
وكانت إدارة أيّام قرطاج السينمائية، نظمت يوم 23 أكتوبر المنقضي، فعاليات “شارع السينما”، التي تستمرّ إلى الثاني من نوفمبر، ضمن ما أطلق عليه بــ “الفعاليات التنشيطية”، في الشارع الرئيسي للعاصمة، شارع الحبيب بورقيبة.
وسيتم خلال الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية، بثّ عدّة أفلام من أميركا اللاتينية وآسيا وعدد من كلاسيكيات الفن السابع الغربي والعربي والإفريقي.
وكشفت إدارة مهرجان قرطاج، في بيان لها، أنّ اللجنة المختصة، انتقت قائمة الأفلام التونسيّة، التي تّم انتقاؤها للمشاركة في المسابقات الرسمية للدورة الحالية.
وضبطت اللجنة، 3 أفلام روائية طويلة، و4 أفلام روائية قصيرة، و5 أفلام وثائقية، وذلك من بين 40 عملا سينمائيا قدّمت للجان المهرجان.
وستستمرّ “فعاليات شارع السينما”، التي تمت برمجتها، بالموازاة مع أيام قرطاج السينمائية، بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، ضمن إيقاعات الموسيقى والرقص، بالإضافة إلى لوحات لفنانين تشكيليين.
وتعدّ أيام قرطاج السينمائية، إحدى أبرز الفعاليات الثقافية التي تحتضنها تونس بشكل سنوي، وهي تساهم في تنشيط العاصمة وعدّة مدن تونسية، إلى جانب دورها في التنشيط السياحي، وفي التسويق للصناعة السينمائية التونسية في العالم، وبخاصة في العالم العربي وإفريقيا.
وكانت الأيام السينمائية هذه، تدور كل عامين، قبل أن يصبح موعدها سنويا، انطلاقا من العام 2015.
يذكر أنّ أيام قرطاج السينمائية، تأسست العام 1966، بمبادرة من السينمائي، المرحوم، الطاهر شريعة، وهو يعدّ أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب..

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام