أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 25 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مصر
أكد الخبير الاستراتيجي ورئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالجيش المصري اللواء سمير فرج، أن مصر تأمل في تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حل أزمة سد النهضة.

سوريا
أفادت وسائل إعلام رسمية ونشطاء معارضون باندلاع اشتباكات بين الجيش السوري والقوات التركية والفصائل المسلحة الموالية لها في محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا.

إفريقيا الوسطى
كشف رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستن أركانغ تواديرا اليوم الجمعة، أن بلاده تدرس إمكانية إقامة قاعدة عسكرية روسية على أراضيها.

أثيوبيا
سقط 16 قتيلا على الأقل في العنف الذي اندلع هذا الأسبوع في إثيوبيا مع خروج تظاهرات مناهضة لرئيس الوزراء الحائز على جائزة نوبل للسلام أبي أحمد.

تركيا
أرسلت أنقرة مذكرة احتجاج لواشنطن على خلفية الاتصالات التي تجريها الأخيرة مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي.

ألمانيا
طالب أعضاء في البرلمان الألماني الحكومة بإخراج العسكريين الأمريكيين من البلاد، وأكدوا أن الولايات المتحدة تستخدمهم لتوتير العلاقات الألمانية مع روسيا.

فرنسا
أعلنت الحكومة الفرنسية، أنها أسقطت الجنسية الفرنسية عن مواطن مغربي فرنسي بعد إدانته بمحاولته اللحاق بالإرهابيين في سوريا عام 2015.

بوليفيا
فاز رئيس بوليفيا الحالي إيفو موراليس بالانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى، التي جرت في 20 أكتوبر، وفقا للبيانات النهائية للمحكمة الانتخابية العليا في البلاد.

كوريا الجنوبية
أعلن وزير الوحدة الكوري الجنوبي، كيم يون تشول، أن كوريا الشمالية أرسلت إخطارا إلى كوريا الجنوبية، واقترحت فيه مناقشة إزالة منشآت كورية جنوبية في المنتجع السياحي لجبل كومكانغ.

إسرائيل
حذر رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، من اندلاع مواجهة عسكرية قريبا بين الدولة العبرية وإيران، محذرا من العواقب الوخيمة المحتملة لها.

الولايات المتحدة
عبر المستشار الخاص للبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، مايكل باركين، عن ارتياح واشنطن من إعلان تركيا وقف عمليتها العسكرية في شمال شرق سوريا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى