أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 24 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمد بالناجح
لبنان
رحب رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، اليوم الخميس، بدعوة رئيس الجمهورية ميشال عون، خلال كلمة توجه بها إلى اللبنانيين، بإعادة النظر في الواقع الحكومي الحالي.

أفغانستان
أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن خمسة على الأقل من عناصر مشاة البحرية الأمريكية، أصيبوا جراء هجوم صاروخي شنته حركة “طالبان” على قاعدة عسكرية جنوب أفغانستان.

الاتحاد الأوروبي
وافقت دول الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ، على تأجيل موعد خروج بريطانيا من التكتل إلى ما بعد نهاية الشهر الحالي، لكن من دون تحديد المدة.

لندن
علقت السفارة البريطانية لدى بيروت اليوم الخميس، على الاحتجاجات التي دخلت يومها الثامن في لبنان، داعية الحكومة إلى الاستجابة للشعب اللبناني، وتنفيذ الإصلاحات بشكل عاجل.

روسيا
دعا نائب المندوب الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أندريه بيلوأوسوف، الولايات المتحدة، إلى أن تحذو حذو روسيا وتتخلص من بقايا ترسانتها الكيميائية.

الصين
اعتبرت وزارة الخارجية الصينية، أن التقرير الذي نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” عن نبأ تعيين رئيس تنفيذي جديد لهونغ كونغ محل الرئيسة الحالية كاري لام، ما هو إلا شائعة سياسية لغرض ما.

الولايات المتحدة
أعرب وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، عن قلقه لعمق التقارب الروسي التركي، وأكد على ضرورة “توجيه” أنقرة نحو مسار آخر.

كوبا
أعلنت الخطوط الجوية الكوبية “كوبانا”، أن العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على هافانا ومنعت بموجبها شركات الطيران الكوبية من استئجار الطائرات، دفعتها لإلغاء قسم من رحلاتها.

إسرائيل
أعلنت القائمة العربية المشتركة رفضها الانضمام إلى حكومة بيني غانتس، معتبرة أن حكومة كهذه لا تشكل تغييرا في السياسية الإسرائيلية المتبعة على مدى السنوات الماضية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام