المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
منظمة العفو الدولية
دعت منظمة العفو الدولية، رئيس الجمهورية المنتخب، قيس سعيّد، إلى “تعزيز حماية حقوق الإنسان في تونس، ووضع حد، على وجه السرعة، للإنتهاكات التي تقترف باسم الأمن، بما في ذلك الإستخدام التعسفي لإجراءات الطوارئ”.

اتحاد الشغل و”النهضة”
أكد الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، أن الإعتداءات التي يتعرّض لها النقابيون والتي بلغت حدّ محاولة قتل أحد النقابيين في سليانة، ناتجة عن “تحريض طرف رئيسي ضد الاتّحاد وهو حركة النهضة”.

البنك المركزي التونسي
أكد البنك المركزي التونسي، أن يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2019، سيكون آخر أجل لاستبدال الأوراق النقدية المسحوبة من التداول من فئات 10 دنانير (صنف 1986 وصنف 1994 وصنف 2005) و5 دنانير (صنف 1993 وصنف 2008) في شبابيك البنك.

تجمّع نقابي
قرّرت الهيئة الإدارية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، تنظيم تجمع نقابي وعمالي كبير بصفاقس فضلا عن تنظيم تجمعات قطاعية وعمالية ومحلية، وذلك تنديدا بالتهديدات التي طالت مؤخرا الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، الهادي بن جمعة.

سامي الفهري وإبنة راشد الغنوشي
وجّه صاحب قناة “الحوار التونسي”، سامي الفهري،رسالة إلى سمية الغنوشي ابنة رئيس حركة النهضة راشد الغنوسي وزوجة رفيق عبد السلام، قائلا: “قبل أن تهاجميني ، يجب أن تسألي زوجك و والدك عن نوع العلاقة التي تربطهم بي. إذا كنت تريدين المزيد من التفاصيل سأظل تحت تصرفك. مع خالص التقدير”.

تسمّم تلاميذ
تمّ مساء أمس، نقل 5 تلميذات يقمن بمبيت معهد المكناسي إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد، وذلك بعد تعرّضهن إلى وعكة صحية مفاجئة، إثر تعرضهنّ لحالات تسمم بعد شرب “عصير”.

اقتحام محكمة في سيدي بوزيد
نفى المساعد الأول لوكيل الجمهورية والناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية سيدي بوزيد، مهذب المسعدي، ما راج حول علاقة الشخص الذي عمد للإعتداء على حرمة المحكمة فجر يوم 21 أكتوبر الجاري بتنظيمات ارهابية.

فيلم “نورا تحلم”
فاز فيلم “نورا تحلم” للمخرجة هند بوجمعة، بجائزة أفضل فيلم في مهرجان بوردو الدولي للسينما المستقلة، وقد تحصّل بطل الفيلم الممثل لطفي العبدلي على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

حادث مرور
جدّ ظهر اليوم الأربعاء، حادث مرور بدار شعبان الفهري من ولاية نابل أسفر عن وفاة شاب.

العثور على جثّة
تمّ صباح اليوم الاربعاء، العثور على جثّة كهل ملقاة على حافة الطريق بمنطقة عين عسكر من معتمدية بئر مشارقة من قبل أعوان حرس المرور بزغوان.

غلق مقرّ شركة البيئة بتطاوين
يتواصل غلق المقر الاجتماعي لشركة البيئة والغراسات والبستنة في مدينة تطاوين وذلك للاسبوع الثاني على التوالي، على خلفية الاحتجاجات والاضراب المفتوح الذي ينفّذه عدد من عمال الشركة منذ أكثر من عشرة أيام.

“الستاغ”
شدّدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، يوما واحد، بعد احتجاز سيارات الشركة بمنطقة طينة (ولاية صفاقس) والاعتداء لفضيا على فرق الاستخلاص، على أنها ستدافع بقوّة عن أعوانها وتتبع المعتدين.

“الصوناد”
تسجّل مدن منزل تميم وحمام الغزاز ومنزل حر وقليبية والميدة ومناطق وادي الخطف، إلى جانب عين غراب الرحمة وداموس الحاجة ورينش من ولاية نابل إضطرابا وإنقطاعا في توزيع مياه الشرب كامل اليوم الاربعاء.

صالون السيارات
تنتظم الدورة الثانية لصالون السيارات بمعرض سوسة الدولي، من 13 إلى 17 نوفمبر المقبل بمشاركة 70 عارضا، يمثّلون مختلف الاختصاصات ذات العلاقة بالقطاع.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام