أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الجزائر
شهدت الجزائر مظاهرات ضد النظام، وتعبيرا عن رفض إجراء انتخابات رئاسية، مقررة في 12 ديسمبر المقبل، وللمطالبة بإطلاق سراح معتقلين.

لبنان
في أول تعليق على الاحتجاجات في لبنان، أعلن رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، اليوم الأربعاء، أن الظرف الراهن ملائم لقيام الدولة المدنية وإقرار قانون انتخابات يعتمد النسبية.

السعودية
نشر وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر صورا للجنود الأمريكيين، الذين وصلوا إلى السعودية مؤخرا، خلال تمركزهم في قاعدة الأمير سلطان الجوية.

سوريا
وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إقامة “المنطقة الآمنة” شمال سوريا بالنجاح الكبير، معلنا أنه سيصدر تصريحا خاصا حول الأوضاع على الحدود التركية السورية في وقت لاحق من اليوم.

الأمم المتحدة
حذرت الأمم المتحدة من انخفاض حاد في عدد سكان بعض الدول الأوروبية، وفق ما رصدته، مطلقة تحذيراتها من فقدان بعض الدول ربع سكانها.

تركيا
قال مصدر أمني تركي إن بلاده ستعيد تقييم خطتها الخاصة بإنشاء 12 مركز مراقبة في شمال شرق سوريا، بعد أن أبرمت أنقرة وموسكو اتفاقا يقضي بسحب المسلحين الأكراد من المنطقة الحدودية.

فرنسا
أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الأربعاء، بأن الشرطة الفرنسية ألقت القبض على رجل تحصن في متحف بجنوب فرنسا، بعد عملية شاركت فيها القوات الخاصة الفرنسية منذ صباح اليوم.

إيران
بحث وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، ونظيره العراقي محمد علي الحكيم، اليوم الأربعاء، عدة مسائل ثنائية وإقليمية ذات اهتمام مشترك، على رأسها مستجدات الوضع شمال شرقي سوريا.

روسيا
أعلن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن روسيا مستعدة للتوسط بين إثيوبيا ومصر حول مسألة بناء سد النهضة على نهر النيل.

الولايات المتحدة
انتقد مجلس الشيوخ الأمريكي وزارة خارجية بلاده بسبب عدم رغبة الأخيرة في فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة “إس-400” الصاروخية الروسية.

إسرائيل
من المقرر أن يكلف رئيس إسرائيل، رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء، رئيس تحالف “أزرق-أبيض” الوسطي، بيني غانتس، بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة على ضوء نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام