أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 19 أكتوبر 2019

 تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 
لبنان
أكدت قيادة الجيش اللبناني تضامنها الكامل مع مطالب المتظاهرين بتحسين الأوضاع المعيشية، ودعتهم إلى التظاهر السلمي وعدم التعدي على الأملاك العامة.

قطر
أعربت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، عن قناعتها بأن الخلاف بين إيران وبعض الدول العربية لا يحمل طابعا طائفيا وقابل للتسوية عبر الحوار.

البحرين
حثت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها في لبنان على المغادرة فورا بسبب الاحتجاجات ضد الحكومة هناك.

سوسة
نشرت وزارة الدفاع التركية مقطع فيديو لعودة الحياة إلى طبيعتها في مدينتي تل أبيض ورأس العين شرقي نهر الفرات شمال سوريا، بعد سيطرة قوات “نبع السلام” على المنطقة.

العراق
أعلن مكتب رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، أن اللجنة التحقيقية بأحداث التظاهرات الأخيرة في البلاد أوشكت على إنهاء أعمالها.

بريطانيا
في مستهل الجلسة التاريخية التي يشهدها مجلس العموم البريطاني، السبت، سادت أجواء الانقسام والآراء المتضاربة حول الاتفاق الجديد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

تركيا
قالت وزارة الدفاع التركية إن عناصر “وحدات حماية الشعب” و”حزب العمال الكردستاني” قاموا بـ14 خرقا لاتفاق المنطقة الآمنة خلال آخر 36 ساعة، وسط “التزام كامل للقوات المسلحة التركية به”.

إيران وتركيا
بحث وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، هاتفيا، الوضع الحالي في سوريا حسبما أفاد المكتب الصحفي التابع لوزارة الخارجية الإيرانية.

بلجيكا
أفادت صحيفة “غارديان”، بأن بلجيكا تستعد لاستعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرقي سوريا للاشتباه بأنهم على صلة بتنظيم “داعش”، قبل انتهاء الهدنة المعلنة بين أنقرة والمقاتلين الأكراد.

إسرائيل
حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أن دخول ممثلين عن القائمة العربية المشتركة في الحكومة الإسرائيلية المستقبلية سيشكل خطرا على أمن البلاد.

السعودية
أجلت السفارة السعودية في بيروت مجموعة من مواطني المملكة نحو مطار رفيق الحريري الدولي، تمهيدا لمغادرتهم البلاد، في ظل الاحتجاجات الراهنة التي يشهدها لبنان.

الولايات المتحدة
أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن أمله بتنفيذ اتفاق الهدنة بشمال سوريا بين تركيا و”قوات سوريا الديمقراطية” بالكامل خلال الساعات القريبة القادمة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام