أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 18 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مصر
دانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عمليات اعتقال ناشطين سياسيين في مصر مؤخرا، داعية القاهرة إلى فتح تحقيق حول مزاعم بتعرضهم للتعذيب.

السودان
انطلقت اليوم الجمعة في جوبا المفاوضات المباشرة بين وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو المجلس السيادي الفريق الركن شمس الدين كباشي، ووفد “الحركة الشعبية شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو.

لبنان
تتصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية في كل المناطق اللبنانية لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على الوضع المعيشي المتردي والسياسات الحكومية التقشفية التي أثقلت كاهل المواطن اللبناني.

البحرين
اتهم وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، الدوحة بلعب دور في عرقلة الحلول للأزمات التي تعيشها العديد من البلدان العربية.

الاتحاد الأوروبي
أعلن رئيس المجلس الأوروبي، رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشيل، أن دول الاتحاد الأوروبي لم توافق في قمة الخميس “لأسباب عدة” على العقوبات ضد تركيا من جراء عمليتها العسكرية في سوريا.

فرنسا
أعلنت فرنسا، أمس الخميس، أنها تمكنت من إفشال هجوم على غرار الهجمات التي نفذت بطائرات على مركز التجارة العالمي في نيويورك في سبتمبر 2001.

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العملية العسكرية ستستأنف فورا في شمال سوريا حال عدم تطبيق أي بند من الاتفاق، موضحا أن الهدف منها إبعاد “التنظيمات الإرهابية” عن الحدود التركية.

بريطانيا
يبدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة بعد عودته إلى لندن المهمة الصعبة، المتمثلة بإقناع البرلمان البريطاني بإقرار الاتفاق بشأن بريكست الذي أبرم مع الاتحاد الأوروبي.

روسيا
قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن موسكو تنتظر من أنقرة تقديم معلومات حول اتفاقها مع الولايات المتحدة بشأن تعليق عملية “نبع السلام” لمدة 120 ساعة.

الولايات المتحدة
عقب توصل واشنطن وأنقرة إلى اتفاق على تعليق العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا، وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى إسرائيل للقاء رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو.

أمريكا
فرضت الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة، رسوما جمركية إضافية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.5 مليارات دولار، في إجراء هجومي جديد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على الرغم من التهديدات الأوروبية باتخاذ تدابير انتقامية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام