أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 17 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
فلسطين
أصيب شاب فلسطيني الخميس برصاص الاحتلال في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، بزعم محاولته تنفيذ عملية دهس، فيما اعتقل نحو 10 آخرين من مناطق متفرقة، بالتزامن مع اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك.

سوريا
أدان مصدر في وزارة الخارجية السورية ما وصفه بـ”العدوان التركي السافر” الذي يمارسه نظام أردوغان من خلال “زرع الموت والدمار” في سوريا عبر عملية “نبع السلام” العسكرية.

العراق
شدد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، على ضرورة إيقاف العمليات العسكرية التركية في سوريا وتدارك الكارثة الإنسانية في مناطق النزاع بصورة عاجلة.

السعودية
أعلنت وكالة الأنباء السعودية، اليوم، عن وفاة 35 مقيما، وإصابة 4 آخرين، إثر حادث مروري مروع لحافلة كانت تقل معتمرين.

فرنسا
دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم، دول التحالف ضد تنظيم الدولة، إلى اجتماع طارئ لبحث عملية “نبع السلام” التركية شمال شرق سوريا.

تركيا
أفادت الرئاسة التركية اليوم الخميس، عن بدء الاجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونائب الرئيس الأمريكي مايك بينس.

روسيا
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيبحث الأسبوع المقبل مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، قلق موسكو بشأن العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة بشمال شرقي سوريا.

الصين
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن السلطات الصينية اعتقلت مواطنين أمريكيين اثنين، في إقليم بشرق الصين، دون أن تذكر سبب اعتقالهما.

إسرائيل
يصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل اليوم، لمناقشة الوضع في سوريا، عقب قرار الرئيس دونالد ترامب سحب قوات بلاده من شمال البلاد في ضوء العملية العسكرية التركية.

الولايات المتحدة
هدد البيت الأبيض بتوسيع العقوبات ضد تركيا “لإبقائها داخل الحدود”، في تهديد موجه تزامنا مع لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، حول سوريا.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام