أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 
المسجد الأقصى
قالت مصادر فلسطينية إن أكثر من 530 مستوطنا، اقتحموا المسجد الأقصى، اليوم الأربعاء على دفعات منذ ساعات الصباح، ضمن الاحتفالات بعيد العرش اليهودي.

سوريا
أكدت بثينة شعبان، المستشارة السياسية والمتحدثة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد، أن دمشق والقيادة السياسية اتخذت الإجراءات اللازمة لصد العدوان التركي على الأراضي السورية.

السودان
أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، اليوم، بأن رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، ترأس اجتماعات وفد حكومة البلاد للتفاوض مع الحركات المسلحة، والمتواجد في جوبا، عاصمة جنوب السودان.

لبنان
كشف رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، عن طلب بلاده المساعدة الخارجية، لإطفاء الحرائق التي شبت بأنحاء مختلفة في أكثر من غابة ومنطقة بلبنان.

تركيا
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن جميع العقوبات أو التهديدات غير مقبولة وسنرد على العقوبات الأمريكية التي فرضتها واشنطن بسبب عملية “نبع الفرات”.

بريطانيا
أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي، رغم إطلاق رئيس الوزراء بوريس جونسون تصريحات متكررة برفضه طلب تأجيل الموعد الذي يحل في 31 أكتوبر الجاري.

إيران
أعرب رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، خلال لقائه نائب رئيس البرلمان الألماني، عن استعداد بلاده للوساطة، في حال قبلت السعودية بحل سياسي في اليمن.

روسيا
أعرب الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن أمل موسكو بأن يكون طابع العملية العسكرية التركية في سوريا متناسبا مع مهام تحقيق أمن الدولة التركية.

كوريا الجنوبية
رجحت مصادر دبلوماسية في كوريا الجنوبية أن تنطلق الأسبوع المقبل، الجولة الثانية من المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن تقاسم تكلفة الدفاع.

الصين
أعربت الصين، عن “استيائها الشديد” بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون لـ”الدفاع عن الحريات المدنية في هونغ كونغ” ودعم مثيري الشغب في هذه المدينة الصينية.

الهند
تبادلت الشرطة الهندية اليوم الأربعاء، إطلاق النار مع مجموعة مسلحة في كشمير، في حادث يعد الأول من نوعه منذ بدء خفض القيود المشددة التي فرضتها نيودلهي في المنطقة الاثنين الماضي.

الولايات المتحدة
قال مساعدون بالكونجرس إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيجتمع مع الرؤساء الجمهوريين والديمقراطيين لمجلسي النواب والشيوخ، بالإضافة إلى لجنتي الشؤون الخارجية والقوات المسلحة بالمجلسين في البيت الأبيض اليوم الأربعاء لبحث الوضع في سوريا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام