أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان: لن نتراجع أو نتفاوض حول عملية “نبع السلام”

اسطنبول ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ردا على مقترح أمريكي بخصوص عملية “نبع السلام” طالبت فيه بوقف إطلاق النار والوساطة من أجل التفاوض، “لا يمكننا الجلوس على طاولة واحدة مع تنظيم إرهابي”.
جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس أردوغان، على متن الطائرة عائدًا من أذربيجان، حيث كان يشارك بالقمة السابعة لـ”المجلس التركي”.
وذكر الرئيس أردوغان في هذا السياق، أنهم تباحثوا مع الولايات المتحدة وروسيا من أجل تنسيق التطورات الميدانية، مضيفا أنه “بالأمس تحدثت مع ترامب، ومن قبله (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون، وسأتحدث بوقت لاحق مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.
ولفت أردوغان في تصريحاته إلى أن مقترحا أمريكيا يقول: “فلتوقفوا إطلاق النار، ولنقم نحن بدور الوساطة من أجل التفاوض”، وأضاف في رد على هذا المقترح: “نحن لا نجلس مع تنظيم إرهابي على نفس الطاولة”.
ورد قائلا، “قلت له (أي ترامب) إنه ليس من الصائب في علم السياسة وفي قوانين الحرب أن تقوم دولة مثل أمريكا بالتدخل في وساطة بين حليف لكم تركيا وبين تنظيم إرهابي (ب ي د/ي ب ك)”.
وردًا على سؤال عن ما إذا كان هذا المقترح قد جاء من ترامب، قال أردوغان: “نعم. والآن لدينا مقترح لترامب، إذ طلبت منه إرسال لجنة. لأنه يقول أوقفوا إطلاق النار. ونحن لن نفعل ذلك مطلقا”.
وأفاد الرئيس التركي، بأن “وقف إطلاق النار لن يتحقق إلا عند تطهير المنطقة بأكملها من العناصر الإرهابية، لأننا نعتبر هذه المنطقة آمنة وسنعيد إليها من يرغب من اللاجئين الموجودين في أراضينا، وسنتكفل بالدعم اللوجيستي والحماية اللازمة لذلك”.
وأكّد رجب طيب أردوغان، أن العملية تسير بنجاح كما هو مخطط لها، “ولقد تمكنت القوات من تطهير رأس العين من الإرهابيين في اليوم الرابع، وتل أبيض في اليوم الخامس، وقمنا بتأمين المنطقتين، ووصلنا إلى عمق 32 كم، وسيطرنا على طريق (M4) السريع شمال سوريا”.
وجدّد تأكيده أن “هدف عملية نبع السلام واضح؛ وهو تطهير حدودنا من كافة العناصر الإرهابية، والتمكن من إعادة اللاجئين إلى منازلهم بشكل آمن، وهذا بالطبع وفق رغباتهم، وهذه العملية كما قلت مستمرة حتى تصل لأهدافها”.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام