أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

دول عربية وأجنبية تهنئ قيس سعيّد

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)
هنّأ عدد من رؤساء الدول العربية والغربية، الرئيس التونسي الجديد، قيس سعيّد، إثر فوزه بالانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم الأحد الماضي.
وتوجّه الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، برسالة تهنئة باسم الدولة الإيطالية، إلى قيس سعيد، معبرا عن تمنياته له بالنجاح في مهامه على رأس الدولة.
وذكّر سيرجيو ماتاريلا، بعمق العلاقة بين البلدين معبرا عن ثقته من تعميق هذه العلاقة الثنائية الجيدة خلال الفترة الرئاسية لقيس سعيد.
كما تلقى سعيّد أمس، مكالمة هاتفية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هنأه فيها  “بنيل ثقة الشعب التونسي” وانتخابه رئيساً جديداً للجمهورية التونسية.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأنّ خادم الحرمين الشريفين، عبر في هذه المكالمة عن تمنياته الصادقة لسعيد بالتوفيق، “ولشعب تونس الشقيق بالتقدم والازدهار”، مؤكدا تطلعه “إلى تطوير  وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين”.
وذكر نفس المصدر أنّ قيس سعيد عبّر عن “شكره وتقديره” للملك سلمان على تهنئته، معربا عن “حرصه على تنمية العلاقات المتميزة بين البلدين في شتى المجالات”.
من جهته، أجرى رئيس الدولة الجزائري، عبد القادر بن صالح، مكالمة هاتفية مع قيس سعيد، هنأه فيها بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكّدا له عزمه “الثابت” على تعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين الجزائر وتونس.
وجاء في بيان إعلامي لرئاسة الجمهورية الجزائرية، أنّ “التزكية الواسعة التي منحه الشعب التونسي لقيس سعيد دليلا قاطعا على النضج الذي أبان عنه وإدراكه لأهمية هذا الاستحقاق الوطني التاريخي”.
من جانبه، بعث الملك المغربي، محمد السادس برقية تهنئة إلى قيس سعيد، أشاد فيها بنجاح الاستحقاق الرئاسي الذي عاشته تونس، والذي قال إنه يؤكد “التزام الشعب التونسي الراسخ بمواصلة مساره الموفق نحو إرساء دولة الحق والقانون والمؤسسات”.
وعبر العاهل المغربي، في هذه البرقية التي نقلتها مضمونها وكالة أنباء المغرب العربي، عن عزمه القوي “على العمل سويا من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين البلدين، والارتقاء بها إلى مستوى الروابط الأخوية المتينة التي تجمع الشعبين الشقيقين، بما يستجيب لتطلعاتهما إلى المزيد من التضامن والتكامل والتنمية المشتركة”.
من ناحيته، هنأ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الرئيس المنتخب قيس سعيد وكتب السيسي، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “أتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسي الشقيق على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية، متمنياً للرئيس المنتخب قيس سعيد التوفيق والسداد لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم”.
وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت أمس عن فوز المرشح للانتخابات الرئاسية المبكرة، قيس سعيّد، على منافسه نبيل القروي، في انتظار الاعلان النهائي عن هذا الفوز اثر انتهاء البت في الطعون.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام