أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الامارات 

وقعت موسكو وأبوظبي اليوم حزمة من الاتفاقات شملت قطاعات مختلفة، وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإمارات.

تركيا 
أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مقتل جندي تركي، وإصابة 8 بهجوم صاروخي شنه مقاتلون أكراد من منبج، لافتة إلى أنه تم “تحييد” 15 مقاتلا كرديا.

فرنسا 
ذكرت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية أن محكمة قضت بسجن أربع مدانات ومدان على صلة بإسلاميين، متورطين في محاولة فاشلة لتفجير سيارة ملغومة أمام كاتدرائية نوتردام في باريس قبل ثلاث سنوات.

إيطاليا
أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أن بلاده ستحظر صادرات السلاح لتركيا، إثر إطلاق الأخيرة عملية عسكرية لـ”منطقة آمنة” شمالي شرقي سوريا.

بريطانيا 
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الثلاثاء، أنها ستوقف إصدار تراخيص جديدة لصادرات الأسلحة إلى تركيا، بسبب مخاوفها فيما يتعلق بالعملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا.

التشيك
أعلنت جمهورية التشيك عن تجميد الرخص لتصدير الأسلحة إلى تركيا، وذلك على خلفية مواصلة الأخيرة لعمليتها العسكرية ضد الوحدات الكردية بشمال سوريا.

روسيا

كشفت روسيا أن حكومتي سوريا وتركيا تخوضان حوارا ومحادثات مستمرة على وقع العملية التركية في سوريا، مؤكدة أنه سيتم منع وقوع أي اشتباك بين الطرفين.

الاكوادور
أعلن الرئيس الإكوادوري لينين مورينو، أنه سيلغي قراره حول رفع الدعم الحكومي لوقود الديزل، الذي أثار موجة من الاحتجاجات العارمة في البلاد.

الصين
دعا المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء تركيا إلى وقف عمليتها في سوريا فورا، والسعي لتسوية سياسية لهذه الأزمة.

اليابان
أفاد الإعلام الياباني صباح اليوم الثلاثاء بأن حصيلة قتلى الإعصار “هاغيبيس”، الذي ضرب اليابان السبت والأحد الماضيين، ارتفعت إلى 66 شخصا.

الولايات المتحدة 
ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن واشنطن تنظر في إمكانية سحب أسلحتها النووية المخزونة في تركيا، على خلفية التوتر المتصاعد بين البلدين بسبب العملية التركية في سوريا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام