المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 14 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
غلق مؤسسة

عمد صباح اليوم عدد من أولياء تلاميذ المدرسة الإبتدائية سيدي أحمد في معتمدية بوحجلة من ولاية  القيروان، إلى غلق المؤسسة التربوية فى حركة احتجاجية تنديدا بعدم توفر حارس وعون نظافة بها وهو ما بات يهدد سلامة أبنائهم.

احتجاج
تعطل اليوم العملبالصندق الوطني للتأمين على المرض بسيدي بوزيد، بعد أن نفذ الأعوان وقفة احتجاجية، على خلفية تصرفات رئيس المركز الجهوي التي اعتبروها ظالمة ومتعسفة واختلطت فيها العلاقات الخاصة مع العلاقات المهنية.

قطع كهرباء
تسبب اصطدام سيارة هذه الليلة بعمود كهربائي ذو جهد عالي انجر عنه سقوطه بأحد طرقات منطقة اللبة من معتمدية مدنين الجنوبية، وانقطاع التيار الكهربائي بمنطقة اللبة ومناطق أخرى قريبة منها.

وقفة احتجاجية
شارك عدد من نشطاء المجتمع المدني والمواطنين والصناعيين والتجار والمهنيين بجهة قابس، اليوم، في وقفة احتجاجية دعا إلى تنظيمها الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة،  على خلفية تواصل تعطّل المشاريع الكبرى وفي مقدمتها المستشفى الجامعي، ومركز الحروق البليغة المعلن عنهما في المجلس الوزاري المضيق، المنعقد بقابس في 25 جوان الماضي.

المؤسسات الصغرى
أعلنت وزارة التكوين المهني والتشغيل، اليوم، عن القائمة النهائية لباعثي المؤسسات الصغرى في مجال التعهد والصيانة العادية للمؤسسات التربوية وصيانة التجهيزات الإعلامية والشبكات بها، المقبولين في اطار برنامج جيل جديد من الباعثين.

البوصلة
 شددت منظمة البوصلة اليوم، على ضرورة أن تعرض الحكومة على أنظار مجلس نواب الشعب تقريرا تقييمياً للنفقات الجبائية في أجل أقصاه يوم غد الثلاثاء 15 أكتوبر، يرفق بمشروع قانون المالية وينشر على الموقع الرسمي لوزارة المالية.

فلاحة
شكلت الاستعدادات لموسم جني وتحويل الزيتون بزغوان، محور جلسة العمل التي انعقدت اليوم الاثنين، بمقر الولاية وذلك بإشراف والي الجهة، صالح المطيراوي، وبحضور كافة الهياكل الإدارية والفنية ذات الصلة.

هجرة
تمكنت الوحدات الأمنية بالمهدية من القبض على 05 أشخاص أعمارهم تتراوح بين (23 و33 سنة) على متن سيارة أجرة “لواج” أحدهم محل 05 مناشير تفتيش، كانوا ينوون المشاركة في عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة باتجاه إيطاليا انطلاقا من سواحل الجهة بعد إتفاق مسبق مع أحد منظمي عمليات الاجتياز.

تنديد
نفذ سواق سيارات التاكسي الفردي بجندوبة، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جندوبة، على خلفية ما اعتبروه عدم إيفاء السلطة الجهوية بتعهداتها واسنادهم الرخص بناءا على اتفاق سابق بينهم وبين الولاية ومنظمة الأعراف، والذي يقضي بإسنادهم على 3 سنوات بمعدل 30 رخصة سنويا.

اقتصاد
ارتفع عجز الميزان التجاري الغذائي لتونس، إلى 1114،5 مليون دينار، حتّى موفى سبتمبر 2019، مقابل 294 مليون دينار، خلال نفس الفترة من سنة 2018، مدفوعا بنمو واردات الحبوب وتقلص مبيعات زيت الزيتون.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام