أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 14 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 

ليبيا 
قتل 3 فتيات شقيقات اليوم الإثنين، وأصيبت الأم والأخ، إثر قصف طيران تابع لقوات خليفة حفتر منزلا بمنطقة الفرناج في العاصمة طرابلس.

سوريا
دخل الجيش السوري مدينة الطبقة ومطار الطبقة العسكري وبلدة عين عيسى وعددا من القرى والبلدات بريف الرقة اليوم، إضافة إلى بلدة تل تمر بريف الحسكة واقترب لـ6 كم من الحدود مع تركيا.

السعودية
توقع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن يبلغ إنتاج المملكة للنفط في كل من أكتوبر ونوفمبر 9.86 مليون برميل يوميا.

الاتحاد الأوروبي
أدان الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، لكنه أخفق في الاتفاق على حظر تصدير السلاح لتركيا.

اسبانيا
حكمت المحكمة العليا الإسبانية على 9 من زعماء الانفصاليين الكتالونيين، بالسجن لمدة تتراوح بين 9 أعوام و13 عاما لدورهم في محاولة الإقليم الفاشلة للاستقلال عام 2017.

بولندا
فاز المحافظون القوميون الحاكمون في بولندا في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس، محتفظين بالغالبية المطلقة في البرلمان، حسب نتائج رسمية صدرت اليوم بعد فرز معظم الأصوات.

تركيا
اتهم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وحدات حماية الشعب الكردية، بإطلاق سراح عناصر تنظيم الدولة من سجونها في شمال سوريا.

بريطانيا
قال موقع بزفيد الأميركي، إن حلفاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، قلقون من انهيار المحادثات مع الاتحاد الأربعاء المقبل، ويعتقدون أن التأجيل وارد في حال عدم التوصل إلى اتفاق.

روسيا
أكد الكرملين أن روسيا حذرت منذ بداية العملية التركية في سوريا، من اتخاذ أي إجراءات قد تزيد من التصعيد وتضر بالعملية السياسية لتسوية الأزمة السورية.

الولايات المتحدة 
تعهّد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، بالتعاون في التحقيق الذي يجريه ديمقراطيو الكونغرس لعزل الرئيس دونالد ترامب، في تحد واضح لسياسة الرئيس لإفشال التحقيق.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام