أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأحد 13 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الجزائر
تجمهر آلاف الجزائريين اليوم الأحد أمام مبنى البرلمان بالعاصمة، للتعبير عن رفضهم لمشروع قانون المحروقات، الذي يساهم حسبهم في “بيع ثروات البلاد للشركات الأجنبية متعددة الجنسيات”.

فلسطين
أعرب رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية عن تصميم السلطة الفلسطينية على التصدي لأي محاولات إسرائيلية لاقتحام المنطقة “أ” الخاضعة لسيطرتها المدنية والأمنية بالضفة الغربية.

سوريا
أكد عصمت شيخ حسن، مسؤول قوات الدفاع في الإدارة الذاتية الكردية بشمال شرق سوريا، في حديث لـ RT توصل الإدارة إلى اتفاق مع موسكو يقضي بدخول الجيش السوري إلى المدينة الليلة.

السودان
توجّه عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الأحد، على رأس وفد إلى مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، لإجراء مفاوضات مباشرة مع الحركات المسلحة.

السعودية
نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن تكون المملكة وراء استهداف ناقلة نفط مملوكة لإيران في البحر الأحمر يوم الجمعة.

الامارات
هاجمت الإمارات الدول العربية، التي رفضت بيان الجامعة العربية الذي يدين العملية العسكرية التركية في سوريا، والمطالب بوقف التعاون مع أنقرة، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي معها.

اليمن
أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم، إسقاطها طائرة “تجسس” تابعة للتحالف بقيادة السعودية في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

الرياض
أعلنت وكالة الأنباء السعودية اليوم، أن الملك سلمان وولي عهده أقرا نشر تعزيزات إضافية ومعدات دفاعية للقوات الأمريكية بعد الهجوم الذي استهدف “أرامكو” الشهر الماضي.

تركيا
أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أهم شيء الآن هو إكمال العملية العسكرية في سوريا بأقل خسائر ممكنة، منوها بأن قواته سيطرت على عين العرب وتحاصر تل أبيض.

ألمانيا
طلبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقف العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا.

الولايات المتحدة
أكد متحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن بلاده تنظر “بقلق بالغ” لتقارير أشارت إلى مقتل سياسية كردية بارزة وأسر مقاتلين أكراد في شمال شرق سوريا، منددة بعمليات الإعدام التعسفي.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام