أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 12 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مصر
من المقرر أن تعقد جامعة الدول العربية في القاهرة اليوم السبت بطلب مصري، اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية لبحث العملية العسكرية التركية ضد المقاتلين الأكراد شمال شرقي سوريا.

سوريا
وجه الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم السبت رسالة للرأي العام حول الأوضاع التي تشهدها المناطق الكردية في سوريا، أكد فيها أن استمرار الهجوم التركي تهديد جدي لأمن المنطقة.

قطر
رفضت الدوحة تقريرا أصدرته منظمة “هيومن رايتس ووتش”، حول وفيات العمال الأجانب في قطر نتيجة الإجهاد الحراري، واصفة ما جاء فيه من معلومات بـ”غير الصحيحة والمضللة”.

العراق
أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، عن تشكيل لجنة تحقيق عليا لمحاسبة المتسببين في أعمال العنف التي لحقت بالمتظاهرين أثناء الاحتجاجات الأخيرة في البلاد.

فرنسا
كشف مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن اتفاق فرنسا والولايات المتحدة على تكثيف الاتصالات في ما يحيط بعملية تركيا العسكرية ضد المسلحين الأكراد شمال شرقي سوريا.

تركيا
أعلنت وزارة الدفاع التركية، سيطرة قوات “نبع السلام” على بلدة رأس العين شمال سوريا، فيما نفت “قوات سوريا الديمقراطية” صحة هذا الإعلان، وسط تضارب الأنباء عما يحيط بطريق حلب الحسكة.

باكستان
نفت وزارة الخارجية الباكستانية، أن تكون السعودية حمّلت رئيس الوزراء، عمران خان، رسالة إلى الإيرانيين، وذلك تزامنا مع زيارة خان إلى طهران.
وقالت الخارجية الباكستانية في بيان لها إنه لا أساس من الصحة لأي تقارير إعلامية عن رسالة سعودية حملها خان، مؤكدة أن جهود خان لفتح حوار سعودي إيراني هي من باب إرساء السلام في المنطقة.

الصين
تعهد كل من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، بالتعاون على مكافحة “التطرف” و”الإرهاب”.

اليابان
دعت السلطات اليابانية 4.2 مليون مواطن لمغادرة الأماكن التي يقيمون فيها، فيما تم إجلاء 50 ألف شخص من محافظات ميه وطوكيو وشيزوكا وشيبا، وفقا لما نقلته قناة “إن إتش كي” المحلية.

الولايات المتحدة
أكد البنتاغون أن قوات أمريكية تعرضت شمال شرقي سوريا للقصف المدفعي من مواقع تركية أمس الجمعة، بينما نفت وزارة الدفاع التركية أي استهداف للمواقع الأمريكية في المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام