أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 11 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
باكستان
أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، عن دعم بلاده للعملية العسكرية الجديدة التي تشنها تركيا في شمال شرقي سوريا ضد المقاتلين الأكراد.

السعودية
أفادت وكالة “إسنا” بوقوع انفجار في ناقلة إيرانية قرب ميناء جدة السعودي اليوم الجمعة، أسفر عن اندلاع حريق على متنها، فيما لم يستبعد الخبراء أن يكون الانفجار ناجما عن عمل إرهابي.

فرنسا
أعلن وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي اليوم الجمعة، أن فرض عقوبات أوروبية على تركيا سيكون مطروحا على طاولة قمة الاتحاد الأسبوع المقبل.

أوروبا
دعا رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، تركيا لتفهم مخاوف الأوروبيين من أن تؤدي تحركاتها في سوريا إلى كارثة إنسانية، رافضا التهديدات التركية بإغراق أوروبا بسيل من اللاجئين السوريين.

بريطانيا
قالت الشرطة البريطانية اليوم، إنها تتعامل مع حادث في مركز آرنديل التجاري بمدينة مانشستر شمال البلاد، بعد تقارير عن حوادث طعن، بينما ذكرت خدمات الإسعاف أنها تعالج أربعة مصابين.

الكونغو
أفادت مصادر في حكومة الكونغو، اليوم الجمعة، بأن طائرة شحن كانت تقل بعض العاملين بمكتب الرئاسة تحطمت يوم أمس في غابة بشرق البلاد.

أثيوبيا
فاز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لعام 2019، وذلك لجهوده في صنع السلام مع إريتريا.

إسرائيل
قررت حكومة إسرائيل نشر المئات من عناصر الشرطة بشكل دائم في المدن والقرى العربية، على خلفية المظاهرات الاحتجاجية على تقاعس السلطات عن التعامل مع ارتفاع وتيرة العنف والجريمة فيها.

الناتو
رغم تعبيره عن قلقه إزاء العملية التركية في سوريا، أقر الأمين العام للناتو ينس سلولتنبرغ مخاوف أمنية مشروعة لأنقرة، فيما اعتبرت الأخيرة أن هذا لا يكفي وأنها تستحق تضامنا أقوى.

الولايات المتحدة
قال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، إنه يتفق مع السعودية ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، في معارضتهما للعملية التركية بالشمال السوري، مؤكدا أن أنقرة لم تحصل على “ضوء أخضر” من واشنطن لشنها.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام