أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 10 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
قطر
أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، نظيره القطري خالد بن محمد العطية بسير عملية “نبع السلام” التي أطلقتها بلاده للتوغل بمنطقة شرق الفرات السورية، وقال إن قطر أعلنت دعمها للعملية.

مصر
طالبت 6 منظمات حقوقية السلطات المصرية بوقف تنفيذ أحكام الإعدام، وإعادة النظر في العقوبة والمُحاكمة بشكلٍ يتناسب والدستور والمواثيق الدولية، داعين الحكومة المصرية إلى التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والخاص بإلغاء عقوبة الإعدام.

سوريا
أفادت وكالة “سانا” السورية للأنباء، بانسحاب قرابة 50 جنديا أمريكيا مع عشرات الآليات من محافظة الحسكة عبر معبر “سيمالكا” المائي غير الشرعي مع العراق.

السعودية
أبلغت السلطات السعودية، منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” أن إنتاجها النفطي تراجع بنحو 660 ألف برميل يوميا، على أساس شهري مسجلا 9.13 مليون برميل يوميا خلال شهر سبتمبر، في أعقاب هجمات على منشأتي نفط بالمملكة.

فرنسا
ذكرت وكالة “رويترز” أن الخارجية الفرنسية قررت استدعاء السفير التركي لدى باريس اليوم الخميس، في أحدث خطوة تعبر عن التنديد والرفض العالميين الواسعين لعملية عسكرية تركية في سوريا.

تركيا
أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس، أنها سيطرت على أهداف حددتها في شمال شرق سوريا، في وقت نفت وكالة الأنباء السورية “سانا” صحة هذه المزاعم.

روسيا
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تعليقا على العملية التركية في سوريا، إن بلاده تتفهم قلق أنقرة لكن يجب تسوية الأمر “مع مراعاة مصالح دمشق”.

إيران
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إنه من الممكن تحقيق الأمن للخليج عبر الحوار بين دول المنطقة، ومنها السعودية، وبدون تدخل خارجي.

إسرائيل
ندّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، بما وصفه بالغزو التركي للمناطق الكردية في شمال شرقي سوريا، محذرا من عمليات تطهير عرقي بالمنطقة.

الولايات المتحدة
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه سيتعاون مع التحقيق الذي أطلقه الديمقراطيون في مجلس النواب، ولكن بشرط إعطائه حقوقه الكاملة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام