الموجز الدولي ليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
إيران
أعلن مدير الاستكشافات بشركة النفط الوطنية الإيرانية، صالح هندي، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف حقل غاز ضخم في المناطق البرية بجنوب إيران، وفقا لما نقلته وكالة “فارس”.

سوريا
نقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصدر كردي رسمي، اليوم الأربعاء، أن القوات التركية بدأت الدخول إلى شمال شرقي سوريا.

العراق
أنهى الجيش العراقي اليوم الأربعاء، حالة الإنذار (ج) بعد إستقرار الأوضاع في البلاد وتراجع موجة التظاهرات.

بغداد
قال مجلس القضاء الأعلى، الذي يدير السلطة القضائية في العراق، اليوم الأربعاء، إنه سيباشر في مهمة ملاحقة الفساد داخل دوائر البلاد الرسمية، وذلك عقب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال الأيام القليلة الماضية.

الأكراد
رحبت “الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا” للقوى الكردية وغير المعترف بها، بدعوة روسيا لحوار بين الأكراد ودمشق لحل التوتر شمال البلاد، طالبة من موسكو تولي دور ضامن في هذه العملية.

هولندا
أيد البرلمان الهولندي مقترحا يطالب الحكومة بإجراء تحقيق في دور كييف في تحطم الطائرة الماليزية “MH17 فوق دونباس في عام 2014.

الصين
نددت سفارة الصين في واشنطن، بقيود فرضتها الولايات المتحدة على إصدار تأشيرات السفر لبعض المسؤولين الصينيين بسبب معاملة الأقليات المسلمة في إقليم شينجيانغ.

التشيك
أعربت جمهورية التشيك عن قلقها البالغ إزاء خطط تركيا لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، داعية الدول الأوروبية إلى التحرك عاجلا لمنع هذا السيناريو.

فنزويلا
وقعت الولايات المتحدة والمعارضة الفنزويلية اتفاقية ثنائية تنص على تقديم واشنطن مساعدة بقيمة 98 مليون دولار لـ “الحكومة” الفنزويلية الموازية التي شكلها زعيم المعارضة خوان غوايدو.

الولايات المتحدة
اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن توغل بلاده في الشرق الأوسط كان أسوأ قرار في تاريخ الولايات المتحدة اتخذ بذريعة باطلة تم دحضها لاحقا وتمثلت بوجود أسلحة دمار شامل في المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق