أحداثأهم الأحداثدولي

الإمارات تنسحب من أكبر قاعدة جوية في اليمن

صنعاء ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
نقلت مصادر إعلامية، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019، بأن قوات إماراتية وسودانية، انسحبت من قاعدة العند الجوية، التي تعد الأكبر في اليمن، وتقع في محافظة لحج الجنوبية، على بعد 60 كيلومترا شمالي عدن.
وأفادت المصادر أن سحب الإمارات لقواتها من بعض المواقع بقاعدة “العند”، يأتي “ضمن خطة إعادة تموضع”، دون أن تكشف عن نقاط تمركزها الجديدة.
وتأتي الخطوة، بعد سحب الإمارات والسودان في اليومين الأخيرين لعدد كبير من الدبابات والعربات العسكرية من عدن، في حين أعلن التحالف العربي أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة “إعادة التموضع”.
وذكرت وكالة “رويترز” في وقت سابق أن الإمارات سحبت بعض قواتها من مدينة عدن، أمس، عقب التوتر بين الحكومة المعترف بها دوليا، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.
وأفاد مصدر ميداني في لحج، بأن “عملية الانسحاب غير مؤكدة”، وأن “الإماراتيين نقلوا معدات وآليات في اليومين الماضيين على متن سفينة”، وأنه “لايوجد أي انسحاب حتى الآن”، وفق قوله.
وأضاف المصدر، “لا تزال القوات الإماراتية متواجدة في عدن وفي المكلا، كبرى مدن حضرموت، وفي منشأة بلحاف في شبوة”.
أما عن الانحساب السوداني، فأكد أن “السودانيين كل فترة تنسحب قوة لهم، وتأتي بدلا عنها قوة أخرى، بمعني تبديل دوري”.
وكان وزير النقل، صالح الجبواني، أكد أنه “لا صحة لأي انسحاب، بل إن الإمارات تعزز وجودها العسكري في عدن”.
ويثير الدور الإماراتي في اليمن، وجهودها في التحالف العربي بقيادة السعودية، غضب حكومة عبد ربه منصور هادي، لا سيما بعد دعمها للانفصاليين والمجلس الانتقالي الجنوبي.

المصدر : (عربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى