أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 7 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
العراق
أفاد موقع “السومرية” العراقي، بـأن تعزيزات عسكرية وصلت إلى المحافظات الجنوبية، في وقت تستعد تلك المحافظات لإحياء ذكرى “أربعينية الحسين” وهي مناسبة دينية يشارك فيها مئات الآلاف.

سوريا
أعلنت اثنتان من كبرى فصائل المعارضة السورية، المسلحة اندماجهما ضمن “الجيش الوطني” التابع لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، في خطوة متوقعة بعد مفاوضات بين الطرفين استمرت عدة أشهر إلا أنها توصف بالشكلية.

الاتحاد الأوروبي
حذر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، من أي عملية تركية ضد قوات يقودها الأكراد في شمال سوريا، وذلك بعد قرار أمريكي مفاجئ بسحب قوات من المنطقة.

اليمن
قالت مصادر مطلعة إن الحكومة اليمنية و”الانتقالي الجنوبي”، يقتربان من التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع على السلطة في عدن ويمنح القوات السعودية سيطرة مؤقتة على المدينة.

لبنان
شن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، هجوما عنيفا على حزب الله، خلال تصريحات على هامش ترؤسه وفدا يضم ستة وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى، للمشاركة في “مؤتمر الاستثمار الإماراتي-اللبناني” الثاني في أبوظبي.

تركيا
أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الاثنين، تصميم بلاده على تطهير الحدود مع سوريا من المسلحين وضمان أمن تركيا.

إيران
أعلنت سفارة إيران في العراق، عن إلغاء تأشيرات الدخول للرعايا العراقيين الراغبين بزيارة إيران حتى نهاية العام الحالي.

روسيا
تعليقا على احتمال قيام تركيا بعملية عسكرية في شمالي سوريا، صرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الكرملين يأمل أن تلتزم تركيا في جميع الظروف بوحدة الأراضي السورية.

الصين
اعتقل متظاهرون مدافعون عن الديمقراطية في هونغ كونغ، لتجاهلهم قرار منع ارتداء الأقنعة ومثلوا اليوم الاثنين أمام المحكمة، وذلك بعد مواجهات دامية خلال عطلة نهاية الأسبوع مع قوات الشرطة أدت إلى شل حركة القطارات السريعة.

الولايات المتحدة
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين، إنه حان الوقت لإعادة الجنود الأمريكيين والخروج من هذه الحروب السخيفة التي لا نهاية لها وكثير منها قبلية.
وعلق ترامب على قرار إدارته بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، قائلا إنه “من المكلف للغاية الاستمرار في دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة التي تقاتل فيها داعش”.

إسرائيل
تعتزم إسرائيل إنشاء مشروع دفاع جوي جديد يتكلف نحو مليار دولار؛ خشية هجمات إيرانية “خطيرة”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام