بانورامامجتمع

لأوّل مرّة في تونس: إجراء امتحانات السّياقة بواسطة لوحات رقميّة … وتطبيقات جديدة “قريبا”

تونس ــ الرأي الجديد
ينطلق موفى شهر أكتوبر 2019، تسجيل العربات عن بعد ودفع المعلوم المطلوب عن بعد، أيضا، بواسطة البطاقات البنكية، وذلك بالنسبة لوكلاء بيع العربات، وفق ما أكده المدير العام للوكالة الفنية للنقل البري، جمال بالطيب.
وأوضح بالطيب، في تصريح اعلامي، أنّه سيتم فتح هذا الإجراء للعموم تدريجيا ليشمل بقيّة الخدمات التي تقدّمها الوكالة، في مجال اختصاصها (تسجيل العربات ورخص السّياقة).
وأفاد أنّ الوكالة، تعمل على إدماج قواعد بياناتها مع الهياكل المتداخلة للتّخلي على الوثائق المكوّنة للملفات، وتعويضها بمراقبة آلية عن طريق الربط مع مصالح وزارة المالية(الديوانة والادارة العامة للاداءات والقباضات المالية …)
وأضاف جمال بالطيب، أنّ الوكالة الفنيّة للنّقل البرّي، جهّزت قاعات امتحانات قانون الطرقات بكاميرات مراقبة، لتسجيل سير امتحانات رخص السياقة.
كما أعلن أنه سيتم بداية من سنة 2020، ربط هذه الكاميرات بأنظمة معلوماتية ذكية تتيح التّعرف الآلي على المرشّح المعني، وهو ما من شأنه أن يضع حدّا لظاهرة إحلال شخص مكان آخر.
وفي نفس السياق، قال بالطيب، أنّه تم استغلال تطبيقة إعلامية محمولة لإجراء امتحانات السّياقة بواسطة لوحات رقميّة ستضمن الشفافية في مختلف مراحل الامتحان .
وفسّر بقوله: “هذه التّجربة الاولى من نوعها في العالم ستسمح بالتعرّف على المدة المطلوبة التي يستغرقها الامتحان والاعلان عن نجاح المرشّح والمسلك الذي تم اتّباعه أثناء الامتحان وطباعة رخصة السياقة في حينها، حال إعلان التطبيقة عن نجاح المترشح”.
من جهة أخرى، قال المسؤول، إنّه تمّ استكمال بناء 3 مراكز جديدة للفحص الفني للعربات (بن قردان والمهدية وسليانة)، وذلك بهدف تقريب الخدمة من المواطن وتحسين ظروف اسدائها وتطوير نوعيتها.
وتعكف الوكالة، حاليا، على إعداد الدّراسات الفنية والمعمارية لبناء 8 مراكز للفحص الفني بكل من الساحلين (ولاية المنستير) والمحرس (ولاية صفاقس) والمتلوي (ولاية قفصة) وسيدي بوزيد والقصرين وأوتيك ومنزل بورقيبة (ولاية بنزرت) والمهدية.
وأشار مدير إدارة تسجيل العربات بالوكالة الفنية للنّقل البرّي، فوزان حسين، أنّه في إطار تطوير خدمات الوكالة تم بالخصوص، تركيز كاميرات مراقبة بشبابيك الادارات الجهوية ومراكز الفحص الفني ومحطات النقل البري علاوة على مواصلة التنسيق مع الجهات المعنية لايجاد الحلول الملائمة لظاهرة تواجد المتحيلين والوسطاء.
كما سيقع إنجاز برنامج اتّصالي لتوضيح الاجراءات المتعلقة بالعمليات الفنية الموكولة للوكالة، وتفعيل منظومة الاستخلاص عبر البطاقات البنكية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام