أحداثأهم الأحداثدولي

العراق : ارتفاع عدد القتلى في المظاهرات … والبرلمان يعقد جلسة عاجلة

بغداد ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
قتل ستة متظاهرين وأصيب آخرون في تجدد الاحتجاجات في العاصمة العراقية اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2019، في حين قتل متظاهر في مدينة الديوانية، جنوبي البلاد، يأتي ذلك في ظل إعلان المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني دعمه لمطالب المحتجين، ودعوة البرلمان لجلسة عاجلة غدا لمناقشة مطالب المتظاهرين.
وأعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان، مقتل ستة متظاهرين وإصابة آخرين في إطلاق نار للقوات العراقية على محتجين وسط العاصمة.
وكانت مصادر طبية عراقية أعلنت صباح اليوم بلوغ عدد القتلى من المتظاهرين خلال الأيام السابقة 44 شخصا، وإصابة نحو 1300 آخرين.
وذكر شهود عيان أن عددا من مناطق بغداد التي شهدت مظاهرات واسعة في الأيام الماضية شهدت حراكا احتجاجيا ضعيفا صباح اليوم، في ظل انتشار كثيف لقوات الأمن العراقية في الميادين والشوارع الرئيسية.
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن قوات الأمن أطلقت النار في الهواء لتفريق متظاهرين في بغداد صباح اليوم، حاولوا كسر حظر التجول الذي أعلنته الحكومة.
يأتي ذلك في وقت جرت فيه مراسم تشييع عدد من قتلى الاحتجاجات في مدينة النجف، جنوب غربي العراق.

تضامن
وفي خطبة الجمعة اليوم، دعا المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني الرئاسات العراقية الثلاث إلى إجراء “إصلاح حقيقي”، محمِّلا البرلمان المسؤولية عن تأخره.
وقال ممثل السيستاني أحمد الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها نيابة عنه؛ إن الحكومة والأطراف السياسية لم تستجب لمطالب الشعب، ولم تحقق شيئا على الأرض.
كما حذر مما وصفها بالتداعيات الخطيرة لاستخدام العنف ضد المحتجين، ودعا السلطات العراقية إلى تدارك الأمور قبل فوات الأوان.
ودخل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر على خط الاحتجاج، حيث طلب من كتلة “سائرون”، وهي أكبر كتلة برلمانية 54 مقعدا من أصل 329، التي تتبعه؛ تعليق عملها بالبرلمان حتى تستجيب الحكومة لمطالب المتظاهرين.
من جهته، أعلن البرلمان عقد جلسة عاجلة غدا لمناقشة مطالب المتظاهرين.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن كريم الكعبي، قوله “سنعمل على تشريع قانون المحرومية عبر تخصيص 5 بالمائة من رواتب الرئاسات (البرلمان والجمهورية والوزراء) للمحرومين والمتعففين”.
ودعا الكعبي، الحكومة إلى تخصيص 25 ألف فرصة عمل لحملة الشهادات العليا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى