أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 4 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مصر
وصل عدد المعتقلين على خلفية مظاهرات 20 سبتمبر المطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أكثر من ثلاثة آلاف معتقل، وفق مصادر حقوقية.
وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن “أعداد المعتقلين، وصلت لـ 3080 معتقلا، فضلا عن أربعين معتقلا رفضت أسرهم الحديث عنهم”.

فلسطين
تواصل مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة فعاليتها للجمعة السابعة والسبعين، تأكيدا منها ضرورة تحقيق المصالحة الداخلية الفلسطينية وإنهاء الانقسام، كي يتمكن الشعب الفلسطيني من مواجهة التحديات المختلفة التي تعصف بالقضية الفلسطينية.

سوريا
قام الجيشان التركي والأمريكي، اليوم الجمعة، بتسيير الدورية البرية المشتركة الثالثة، شرق الفرات بسوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء “المنطقة الآمنة”.

أفغانستان
أفادت وكالة “رويترز” بأن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، عقد أمس الخميس اجتماعا مع وفد من حركة “طالبان” في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

العراق
طلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، من نوابه في البرلمان تعليق مشاركتهم في أي أنشطة برلمانية حتى تقدم الحكومة برنامجا يرضي العراقيين.

السعودية
قال الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، الجمعة، إن بلاده “تنظر بإيجابية” إلى التهدئة التي أعلنها الحوثيون.
وأضاف ابن سلمان، أن “التهدئة التي أُعلنت من اليمن تنظر لها المملكة بإيجابية؛ كون هذا ما تسعى له دوما، وتأمل أن تُطبق بشكل فعلي، كما أكد ذلك ولي العهد محمد بن سلمان”.

إيران
أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، علي لاريجاني، أن بلاده مستعدة لكل الاحتمالات في الخليج، ومن بينها الحرب، مرحبا بدعوة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، للحوار.

روسيا
دعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، السفير الإيراني لدى موسكو، مهدي سنائي، للحضور إلى مقرها لتقديم إيضاحات حول إيقاف السلطات الإيرانية صحفية روسية في طهران.

الصين
خرج الآلاف في هونغ كونغ، اليوم الجمعة، إلى الشوارع احتجاجا على قانون يحظر ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة.

الإكوادور
أعلن رئيس الإكوادور، لينين مورينو، حالة الطوارئ في عموم أنحاء البلاد على خلفية موجة احتجاجات واسعة على الإجراءات الاقتصادية الأخيرة للحكومة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام