أحداثأهم الأحداثدولي

“بوريس جونسون” يقدّم مقترحا نهائيا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

لندن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
طرحت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مقترحا نهائيا للخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق، وحذرت من أن البديل عن ذلك سيكون الخروج من الاتحاد دون اتفاق.
وقال مصدر من رئاسة الحكومة، إن جونسون أجرى محادثات مع زعماء الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه مستعد لفترة من المفاوضات المكثفة بعد أن عرض مقترحاته الجديدة لـ”بريكست”.
وأضاف المصدر، “سوف نعرض مقترحات نريد أن نبني عليها. أعتقد أن المهم هو رؤية أن الاتحاد الأوروبي مستعد للتفاعل مع هذا المجال الواسع والاستمرار لمدة عشرة أيام”.
وتابع “إذا لم يُظهر الاتحاد الأوروبي بوضوح أنه مستعد للتفاعل مع هذا المقترح فإن رئيس الوزراء كان واضحا في أننا سنمضي قدما في الخروج بدون اتفاق”.
وقالت المفوضية الأوروبية إن الاقتراح الذي قدمته بريطانيا أمس الأربعاء بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي، تضمن “خطوات تقدم إيجابية” لكن لا تزال هناك “بعض النقاط المعقدة التي تحتاج لمزيد من العمل في الأيام القادمة”.
وأضافت في بيان لها، أن “رئيس المفوضية جان كلود يونكر، أبلغ رئيس الوزراء البريطاني في اتصال هاتفي بأنه سيتم فحص النص القانوني بموضوعية وفي ضوء المعايير المرعية للاتحاد”.
وتابعت المفوضية بأن الاتحاد الأوروبي يريد اتفاقا، ولايزال هناك استعداد للعمل على مدار الساعة من أجل التوصل لهذا الاتفاق، مثلما كنا على مدى ثلاث سنوات.
ووصل جونسون إلى السلطة في جويلية الماضي، بوعد في مغادرة الاتحاد الأوروبي نهاية شهر أكتوبر الجاري بأي ثمن، بعدما أجّلت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي “بريكست” مرتين، في إطار مساعيها للتوصل إلى اتفاق.
وحتى الآن، أفشل البرلمان بشكل منهجي استراتيجيته، حيث لم يعد يملك جونسون أغلبية، وقد بلغت الخلافات بينه وبين النواب أوجها، الأسبوع الماضي، مع إلغاء المحكمة العليا قرارة تعليق البرلمان خمسة أسابيع.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام