أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 3 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 
ليبيا
عاد الهدوء الحذر إلى العاصمة الليبية طرابلس، صباح اليوم، بعد ساعات من الاشتباكات العنيفة بين قوات حكومة الوفاق، وقوات اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر.

مصر
أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، أن ظاهرة توقيف المواطنين أثناء سيرهم في الشوارع وإجبارهم على إطلاع رجال الشرطة على هواتفهم وفحص محتوياتها يخالف نصوص الدستور.

فلسطين
يشهد الداخل الفلسطيني، الخميس، إضرابا عاما ومظاهرات، ضمن سلسلة فعاليات أقرتها لجنة المتابعة الفلسطينية العليا، لمواجهة انتشار جرائم القتل.

سوريا
حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم “قوات سوريا الديمقراطية”، ذات الغالبية الكردية من التعاون مع الولايات المتحدة، متوعدا إياها بالعقاب على ذلك.

الأردن
اجتمعت “لجنة الأخوة البرلمانية السورية الأردنية” في البرلمان السوري، اليوم الخميس، مع القائم بالأعمال في السفارة الأردنية بدمشق، عاصم العبابنة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

العراق
ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات المتواصلة منذ الثلاثاء الماضي في العراق، إلى 21 قتيلا، بحسب ما أعلنته مصادر طبية.
كما جرح واعتقل المئات، فيما تم اقتحام وإضرام النيران في مباني المحافظات ومؤسسات حكومية ومقار للأحزاب في ذي قار وميسان والنجف.

باكستان
دعت باكستان وحركة طالبان الأفغانية، الخميس، لاستئناف محادثات السلام المتوقفة مع الولايات المتحدة.

تركيا
سجلت معدلات التضخم في تركيا نتائج غير متوقعة، بعد أن عاد مؤشر أسعار المستهلكين السنوي إلى خانة الآحاد مجددا للمرة الأولى منذ جويلية 2017.

إيران
كشفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الخميس، عن موقف طهران من الاحتجاجات التي تجتاح العراق منذ أيام.
وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها، “لدينا ثقة بأن الحكومة العراقية ستعمل مع الأحزاب والمرجعيات على تهدئة الأوضاع”.

باريس
أكدت باريس أن “إجراءات انتقامية “ستفرض بالتأكيد على الولايات المتحدة بالتشاور مع الاتحاد الأوروبي، إذا طبقت واشنطن في أكتوبر عقوباتها التي أعلنت عنها الأربعاء على منتجات أوروبية .

روسيا
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن عودة سورية إلى جامعة الدول العربية مرتبطة بشكل أساسي بموقف السعودية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى