أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
سوريا
أكد الموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن اليوم الأربعاء، أن اللجنة الدستورية تضم ممثلين عن جميع أطياف المجتمع السوري، مشيرا إلى أنها ستنعقد في 30 أكتوبر في جنيف.

لبنان
قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن الأمور في لبنان تحت السيطرة، وذلك بعد أيام على تظاهرة جمعت المئات من اللبنانيين احتجاجا على الظروف الاقتصادية الصعبة التي عصفت بالبلاد.

الإمارات
حذرت وكالات دولية، من دخول إمارة دبي في أزمة مالية بعدارتفاع معدلات ديونها، وسعيها للحصول على مزيد من الديون خلال الفترة المقبلة.

لبنان
قالت صحيفة الأخبار اللبنانية، إن الرياض كلفت سفيرها في بيروت بممارسة أعلى درجات التشدد السياسي، مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، موضحة أن السعوديين، يتصرفون كما لو أن سعد الحريري بات عقبة أمام تنفيذ سياساتهم، وأركان السفارة لا يحبون الحريري، وهو يبادلهم الشعور ذاته، وتصله أخبار الثرثرة الدائمة ضده من زوار السفارة والسفير.

العراق
تشهد العراق احتجاجات واسعة ضد الحكومة العراقية.
وأفادت وسائل إعلام، في بغداد اليوم الأربعاء، بأن التظاهرات لم تنته، وهناك تجمعات كبيرة في مناطق ببغداد تحضّر للتظاهر عصر اليوم.

إيران
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن المبادرة الفرنسية لتخفيف التوتر بين بلاده والولايات المتحدة مقبولة بالنسبة لطهران، محملا واشنطن المسؤولية عن عدم إحراز أي تقدم في هذا الاتجاه.

الولايات المتحدة
دعت الولايات المتحدة كوريا الشمالية، إلى “الكف عن الأعمال الاستفزازية” والالتزام بالمفاوضات النووية، وذلك بعدما أطلقت بيونغ يانغ صاروخا بالستيا قبالة ساحلها الشرقي اليوم الأربعاء.

باكستان
يتوجه الملا باردار، أحد زعماء حركة “طالبان” الأفغانية، اليوم الأربعاء إلى باكستان، ويتزامن ذلك مع زيارة الموفد الأمريكي زلماي خليل زاد، لهذه الدولة.

روسيا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، إن بلاده تدين الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لشركة “أرامكو” السعودية، غير أنه يرفض توجيه التهم لطهران دون أدلة.

الاكوادور
أعلنت الإكوادور أنها ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اعتباراً من أول جانفي سنة 2020.

إسرائيل
يعقد الادعاء العام الإسرائيلي، اليوم، جلسات استماع مرتقبة لمحامي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشأن اتهامات له بالفساد، وسط رفض من القضاء لبثها تلفزيونيا بشكل مباشر.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام