أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 30 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الجزائر
وصف رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، الأحكام القضائية بحق سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس المتنحي ومسؤولين سابقين في أجهزة الاستخبارات وزعيمة حزب سياسي بأنها “جزاء عادل”.

ليبيا
تمكنت القوات البحرية الليبية، من إنقاذ 71 شخصا على الأقل، من المهاجرين غير الشرعيين، بعد أن مكثوا عدة أيام في البحر.

المغرب
أعلن الديوان الملكي في المغرب، في بيان أن الملك محمد السادس تعرض لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد.
وجاء في نص البيان، أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعرض لالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد”، مشيرا إلى أن طبيبه الخاص نصحه بـ”الخلود لفترة راحة طبية لبضعة أيام”.

مصر
تقدم المحامي المصري طارق محمود، ببلاغ للمحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، اتهم فيه الممثل والمقاول محمد علي بالاشتراك في محاولة اغتيال رئيس الجمهورية.

اليمن
أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية اليوم الاثنين، عزمها على إطلاق سراح 350 أسيرا بينهم 3 سعوديين بإشراف الأمم المتحدة.

السعودية
أعرب ولي العهد السعودي عن تأييده لتفاوض واشنطن وطهران والتوصل معها لصفقة نووية جديدة، واعتبر أنه إذا أوقفت إيران دعمها لمليشيا الحوثي، سوف يكون الحل السياسي في اليمن أسهل بكثير.

العراق
صرح رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الاثنين، بأن إسرائيل تقف وراء الهجمات التي استهدفت مواقع الحشد الشعبي بالعراق.

إيران
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني تلقى رسالة من السعودية، عبر دولة وسيطة، مؤكدا أنه “إذا كانت السعودية تسعى حقا إلى تغيير في السلوك، فإن إيران ترحب بذلك”.

باريس
توافد نحو 30 زعيما أجنبيا بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على العاصمة الفرنسية باريس اليوم الاثنين، لحضور جنازة الرئيس الراحل جاك شيراك الذي توفي الأسبوع الماضي عن عمر 86 عاما.

بريطانيا
اعتبر رئيس الأركان البريطاني الجنرال نيكولاس كارتر، أن بلاده في حالة حرب دائمة بسبب الهجمات الإلكترونية من أراضي روسيا والصين ودول أخرى.

الصومال
استهدفت تفجيرات انتحارية اليوم الاثنين، تبنتها “حركة الشباب” الصومالية، قاعدة عسكرية أمريكية جنوب الصومال.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام