أحداثأهم الأحداثدولي

“سي أن أن” الأمريكية تصف ابن سلمان بـ”ديكتاتور مثير للجدل”

تونس ـــ الرأي الجديد (وكالات)

وصفت شبكة “سي أن أن” الأمريكية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه “دكتاتور”، وذلك في سياق كشفها عن فرض البيت الأبيض قيودا على مكالماته مع الرئيس دونالد ترامب.
الشبكة الإعلامية واسعة الانتشار عنونت تقريرا لقناتها التلفزيونية بـ”مصدر: البيت الأبيض قيّد الوصول إلى اتصالات ترامب بدكتاتورين اثنين”، في إشارة إلى ابن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
كما نشرت “سي أن أن”، أمس السبت، تقريرا بهذا الخصوص عبر موقعها الإلكتروني، وصفت فيه علاقات ترامب مع الرجلين بأنها “مثيرة للجدل”، وانتقدت سجلهما الحقوقي.
وأفادت مصادر مطلعة للشبكة بأن مسؤولين لديهم صلاحيات للاطلاع على نصوص المكالمات لم يحصلوا على نص مكالمة جمعت ترامب وابن سلمان.
وجاءت تلك المكالمة في وقت كان البيت الأبيض يواجه فيه عاصفة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.
وأكد التقرير، نقلا عن عدة مصادر مطلعة، أن مكالمات ترامب مع الملك سلمان ونجله، ولي العهد، فُرضت عليها سريّة كبيرة، ولم يتم إعداد تفريغها كتابيا.
وشددت المصادر على أن ذلك التصرف غير معتاد في البيت الأبيض من قبل الإدارات السابقة.
وأوضحت أنه يتم تقليديا توجيه مسؤولين كبار بالاستماع للمكالمات، ومن ثم توزيع نصوصها عليهم، إلا أن مكالمات ترامب مع قادة المملكة والرئيس الروسي اقتصرت على استماع وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون.
وتابعت أن تلك الممارسة بدأت قبل أكثر من عام، على خلفية تسريب بعض ما جاء في مكالمات ترامب مع زعيمي أستراليا والمكسيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى