أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 28 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

مصر
علقت مصر على بيان مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الذي أدانت فيه عمليات الاعتقال واسعة النطاق، التي نفذتها السلطات المصرية ضد متظاهرين سلميين، طالبوا برحيل رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

السعودية
أعلن وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، عن منح بلاده وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” تبرعات بقيمة 50 مليون دولار لعام 2019 .

سوريا
عبر وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكيه، عن نية بلاده المساهمة في إعادة إعمار سوريا من خلال مواصلة تقديم المساعدة الإنسانية الشاملة لها.

إيران
حذر الحرس الثوري الإيراني إسرائيل من مغبة شن أي هجوم على إيران، متوعدا بالرد بأسلحة لم يعلن عنها بعد.

الاتحاد الإفريقي
أكد الاتحاد الإفريقي حرصه على انخراطه بشكل أكبر في البحث عن حل للنزاع الليبي، وخاصة في ضوء تعيين مبعوث مشترك له وللأمم المتحدة إلى ليبيا.

مجلس الأمن الدولي
أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للشأن السوري، جيمس جيفري، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم الاثنين جلسة سيقدم خلالها المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسن، إحاطة بشأن اللجنة الدستورية السورية.

الصين
انتقد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي أمام الجمعية العامة، سياسات الإدارة الأمريكية في مجال التجارة والأمن، مشيرا إلى أنها تهدد النظام العالمي، ويمكن أن تتسبب بركود اقتصادي عالمي.

الهند
أكد مسؤولون محليون أن عشرات الأشخاص لقوا مصرعهم واضطر آلاف آخرون إلى ترك مناطقهم، بسبب فيضانات عارمة سببتها أمطار غزيرة هطلت على ولاية أتر برديش شمال الهند.

الولايات المتحدة
طالب ديمقراطيّون يرأسون لجانا نافذة في مجلس النوّاب الجمعة، وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو، المقرّب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتزويدهم بوثائق حول قضيّة أوكرانيا، بغية “تسريع” التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام