أحداثأهم الأحداثدولي

مبعوث أمريكي: قوى إقليمية تدعم الإرهاب في ليبيا بالسلاح والدعم المادي

طرابلس ــ الرأي الجديد (وكالات)
قال الباحث بمعهد الشرق الأوسط و المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا، جوناثان وينر، إن مصر لاعب مهمّ في ليبيا، وهناك تهديدات من وجود الإخوان ومحولاتهم الوصول إلى السلطة إلي جانب التهديدات الإرهابية القادمة بقوّة من الأراضي الليبية.
و وصف ينر، الرؤية الأمنية المصريّة تجاه الأوضاع في ليبيا، بأنها رؤية واقعية، خاصّة بعد تعرّض مصر لهجمات إرهابية قادمة من الأراضي الليبية، ومنها الهجوم على جنود مصريين على الحدود، لافتا إلى أن العامل المهمّ هو تأمين الحدود المصرية الليبية.
وأضاف الخبير الأمريكي، أن هناك دور كبير للفاعلين العرب والإقليميين في ليبيا سواء من حيث توفير السلاح والدعم المادي، إلاّ أن هناك تضارب كبير في مصالح الفاعلين وهناك صراع علي الموارد، فيما تحاول ليبيا استعادة انتاجها من النفط والعودة إلي ما كانت عليه في السابق.
وإختتم وينر، مداخلته بالتأكيد أن رؤية مصر الأمنية في ليبيا هي “رؤية حقيقية”.
وشدّد وينر، خلال مشاركته في المؤتمر الذي عقده معهد الشرق الأوسط بواشنطن، بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بنيويورك، على أنه هناك محاولات من الإخوان المسلمين لحكم ليبيا، مؤكدا أن هذا لن يحدث، وليست هناك احتمالية لذلك، رغم أن هناك احتمالية لاستمرار الإرهاب، حسب قوله.
وأضاف وينر، أن الإرهاب في ليبيا يأتي من المنطقة الجنوبية، ويتمّ دعمه من جانب قوى إقليمية، مشيرا إلى أنه من المهمّ العمل على تجنّب الحرب الأهلية في ليبيا، والعودة إلى الحلول السياسية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام