أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 26 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مصر
قبيل يوم من التظاهرات المرتقبة في مصر، دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عدة وسوم معارضة تطالب برحيل رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، فيما رد مؤيدوه بوسوم مضادة.

ليبيا
أعرب قائد “الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر عن انفتاحه على الحوار والعملية السياسية في بلاده، وذلك لأول مرة منذ بدء قواته الزحف على طرابلس معقل حكومة الوفاق المعترفة دوليا.

السعودية
بحث وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية ‫عادل الجبير مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث في نيويورك أمس الأربعاء جملة من “القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين”.

اليمن
اعتبر رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، مهدي المشاط، أن رد السعودية على مبادرته للسلام غير مسؤول، معلنا أن صبر “أنصار الله” سينفد بعد أيام محدودة.

تركيا
أكد شهود عيان لوكالة “رويترز” تعرض مدينة اسطنبول التركية لهزة أرضية قوية، اليوم الخميس، بعد أن كانت المدينة تعرضت لهزة قوتها 4.6 على سلم ريختر يوم الثلاثاء المنصرم.

إيران
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن خرق الإدارة الأميركية الاتفاق النووي اعتداءٌ على سيادة العالم كله، والتفاف على قرار مجلس الأمن الدولي، مشددا على ضرورة وقف العقوبات “كي يُفتح الطريق أمام الحوار”.

الصين
أعلن رئيس البرلمان الصيني، أن لدى بلاده أدلة دامغة على وقوف الولايات المتحدة والدول الغربية وراء الأحداث والاضطرابات الجارية في هونغ كونغ.

اليونان
اتفق رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول استئناف أنشطة المجلس الأعلى للتعاون اليوناني-التركي.

فنزويلا
أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر دبلوماسية، بأن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات على 7 شخصيات فنزويلية مقربة من الرئيس نيكولاس مادورو.

الولايات المتحدة
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن واشنطن استطاعت إقناع شركائها الأوروبيين بأن الاتفاق النووي مع إيران، لا جدوى فيه، وأنه لن يخدم السلام في الشرق الأوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام