أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، مقتل 11 مسلحا يشتبه في انتمائهم لتنظيم “داعش” بغارة جوية قرب مدينة مرزق جنوب ليبيا، وذلك في ثاني غارة تشنها قواته على محيط المدينة في أسبوع.

مصر
أعلنت شخصيات مصرية معارضة بالخارج تضامنها مع مطالب الشعب المصري، ودعمها للتظاهر يوم الجمعة القادم في مليونية المطالبة برحيل رئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

الخليج العربي
ناقش وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ووزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن، التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.

السعودية
كشفت مصادر لوكالة “رويترز”، اليوم، عن توجه شركة “أرامكو” الحكومية السعودية، إلى اقتراض أكثر من مليار دولار، من أجل تمويل مشروع.

العراق
يزور رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الأربعاء، السعودية، ليلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، وذلك في إطار وساطة عراقية، من أجل خفض التصعيد بين السعودية وإيران، بسبب الهجمات الأخيرة التي استهدفت منشأتين لأرامكو في 14 سبتمبر الجاري.

إيران
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، على ربيعي، إن طهران مستعدة للقبول بإدخال تعديلات طفيفة على الاتفاق النووي، في مقابل رفع العقوبات عنها.

باكستان
قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إن الحوار مع الحكومة الهندية مستبعد ما لم ترفع حظر التجوال عن إقليم جامو وكشمير الذي أنهت نيودلهي الحكم الذاتي فيه وشنت حملة قمع واعتقالات واسعة طالت الآلاف.

طهران
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، إلغاء أمر احتجاز الناقلة ستينا إمبيرو التي ترفع علم بريطانيا، لكنها أضافت أن تحقيقا بشأن السفينة لا يزال مستمرا.

بريطانيا
يعقد النواب البريطانيون، اليوم الأربعاء، اجتماعاتهم البرلمانية بعد أن أصدرت المحكمة العليا في البلاد قرارها التاريخي باعتبار خطوة تعليق أعمال البرلمان أمرا “غير شرعي”.

الولايات المتحدة
فرضت واشنطن اليوم عقوبات مرتبطة بإيران على أفراد وشركات من الصين، بما في ذلك شركة “كوسكو” للشحن البحري وشركة “كونكورد” الصينية للبترول.

إسرائيل
أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية واسعة الانتشار، بأن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد يكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة مساء اليوم الأربعاء.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام